تأمين

مخالفة القيادة بدون رخصة

لقد اجتهدت الجهات المختصة وضع المرور بصمته عن طريق زيادة الكاميرات ووضع ضوابط ومخالفات كثيره تتضمن لبس حزام الأمان او استخدام الجوال اثناء القيادة بعقوبات وغرامات ماديه للمخالفين.

استفسار من المرور السعودي

بعدما تم سؤال المرور السعودي عن استفسار من أحد المتابعين في تويتر فقد أجاب عما هي مخالفه قيادة المركبة بدون رخصه فقد وضح انها تندرج ضمن الغرامات المقررة في جدول المخالفات رقم 5 الذي ينص على غرامه من لا تزيد عن 2000 ولا تقل عن 1000

كما نصت مادة من نظام المرور انه المالك او المسؤول عن المركبة إذا سمح لاي شخص لا يملك رخصه قياده بقياده المركبة فيتم معاقبته بغرامه أقصاها 900 وإذا حدث حادق مروري للشخص بدون رخصه قياده فانه يكون متضامن معه في المسؤولية المادية وذلك وفق تقدير المحكمة المختصة.

والمرور فيتطلب للحصول على رخصه قياده خاصه ان يتم السن 18 عاما وتمام 20 عام لرخصة قيادة عامة كما نصت اللائحة التنفيذية للمادة 36 من نظام.

عقوبة القيادة بدون رخصة في السعودية

هناك أكثر من غرامة مالية تفرض على عدم حاملي الرخصة عند القيادة في السعودية، ولكن تلك الغرامة تختلف على حسب نوعيتها وجدول المخالفات التابع لها، حيث يتواجد ثمان

جداول للمخالفات المرورية مع وضع تكلفة الغرامات الخاصة بها

  • ينص الجدول الثاني البند 5 بوجوب دفع غرامة مالية عند عدم حمل السائق رخصه قيادة او ما يعرف برخصة سير للقيادة، بغرامه من مائه وخمسون الى ثلاثمائة ريال.
  • ينص الجدول الثالث البند 9 انه يجب دفع غرامة مالية عند حمل السائق لرخصة قيادة منتهيه، تتراوح الغرامة من ثلاثمائة الى خمسمائة.
  • وينص الجدول الخامس البند 2 انه يجب دفع غرامة مالية عند قيادة السائق لعربة لا يتوافق حجمها مع رخصه القيادة الخاصة بالسائق، تتراوح الغرامة من ألف الى ألفين ريال.

كما تشمل الغرامات الواردة بجدول المخالفات رقم (5) عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجات النارية، أو قيادة مركبة قبل الحصول على رخصة قيادة أو في حال سحب الرخصة، أو ترك أجسام على الطرق تعرّض سلامة المارة للخطر،

وعدم إعطاء أفضلية للمرور لمركبات المواكب الرسمية أو الطوارئ، أو القيادة على أكتاف الطرق أو الأرصفة أو المسارات التي تمنع القيادة فيها، أو عدم تثبيت اللوحة في مكانها المخصص،

وقيادة مركبة دون توافر التجهيزات اللازمة مثل المكابح والأنوار وما في حكمها، واستخدام لوحات غير صادرة من الإدارة المختصة. كما نلاحظ ان الغرامات على رخصه القيادة حسب نوعية المخالفة بالمملكة العربية السعودية تتراوح من 160 حتى 2000 ريال سعودي، ويجدر الذكر ان التأمين لا يغطي من ليس لديه رخصة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: