تأمين

هل هناك حاجة إلى هيئة تأمين متخصصة في السعودية

تعتبر هيئات وشركات التأمين من أساسيات قطاع الاقتصاد في كافة الدول، حيث تقوم هذه الشركات بدفع تعويضات مالية في حال تعرض المؤمن له لمختلف أنواع المخاطر، وبالتالي تتعدد انواع التامينات من تأمين الطاقة والتأمين البحري وتأمين الحماية مع الادخار وتأمين السفر وغير ذلك من الأنواع.

هل هناك حاجة إلى هيئة تأمين متخصصة في السعودية

تجدر الإشارة إلى الدور الهام والمحوري التي تقوم به مؤسسة النقد العربي السعودي ومجلس الضمان الصحي فيما يتعلق بتطوير قطاع التأمين، بجانب تنظيم آلية العمل في هذا القطاع، الأمر الذي يساهم بصورة فعالة وحيوية في تحقيق رؤية المملكة 2030 لمرحلة ما بعد النفط.

يشهد قطاع التأمين تطورا إيجابياً على مستوى الخدمة المقدمة، بالإضافة إلى جودتها، بجانب أرباح الشركات التشغيلية مع مستوى الرقابة المفروضة، مما يشكل اختلاف ونقطة محورية في خارطة قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية.

تبذل المملكة العربية السعودية جهودها بصورة كاملة كي تستطيع تحقيق رؤية 2030 ولهذا السبب أصبحت الحاجة ملحة إلى إنشاء هيئة متخصصة تعني بشؤون قطاع التأمين، حيث ينبغي أن تساهم بصورة ملموسة في تنظيم القطاع ومعالجة وإيجاد حلول لجميع المعوقات والمشكلات، بالإضافة إلى حصر التحديات.

ستكون هيئة التأمين تحت إشراف مؤسسة النقد السعودي حيث تعتبر هيئة التأمين ذراعاً مهماً، من أجل تنفيذ خطط وسياسات ورؤى مؤسسة النقد، الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ على مصادر قوة قطاع التأمين، بجانب تعزيز وتطوير أدوات القطاع.

دور هيئة التأمين

سينتج عن إنشاء هيئة التأمين تحقيق فوائد مهمة لقطاع التأمين بصورة عامة، وسنتطرق إلى ذكر هذه الفوائد فيما يلي:

  1. يكمن دور هيئة التأمين الأساسي في تحقيق رؤية المملكة 2030 حيث تعد الهيئة أداة قوية تهدف إلى دعم الاقتصاد السعودي.
  2. تساهم هيئة التأمين في سن التشريعات المحفزة، بالإضافة إلى تعزيز إجراءات الرقابة والمتابعة.
  3. تساعد هيئة التأمين في تطوير القطاع على جميع الأصعدة.
  4. تعمل هيئة التأمين على حصر التحديات التي تواجه شركات التأمين بصورة عامة، بجانب البحث عن حلول فعالة لمعالجة هذه التحديات والعراقيل.
  5. يمكن أن تساهم هيئة التأمين في تأسيس وإنشاء لجان فرعية متخصصة، بالإضافة إلى إقامة العديد من ورش العمل.
  6. تساعد هيئة التأمين بصورة فعالة وبشكل قوي في خلق وتوفير فرص عمل في قطاع التأمين وذلك بالتنسيق والتعاون مع هيئة توليد الوظائف.
  7. تعمل هيئة التأمين على تحفيز وإنعاش سوق الاستثمارات، بالإضافة إلى توجيه رؤوس الأموال للاستثمار في هذا القطاع المحوري.
  8. تقوم هيئة التأمين برفع مستوى الكوادر البشرية العاملة في هذا القطاع، وذلك من خلال التأهيل والتدريب الفعال.
  9. تساهم هيئة التأمين في رفع مستوى الخدمات المقدمة للعملاء، بجانب الارتقاء بجودة هذه الخدمات.
  10. تعمل هيئة التأمين على الإشراف على شركات التأمين من حيث إلزام هذه الشركات بقواعد ممارسة المهنة وآدابها، من أجل زيادة قدرة الشركات على تقديم الخدمات الأفضل للمستخدمين وللمستفيدين.
  11. تقوم هيئة التأمين باقتراح البرامج والخطط بهدف تطوير التأمين في جميع المجالات، بالإضافة إلى تنمية الوعي التأميني مع إعداد الدراسات والبحوث المرتبطة بأعمال التأمين وتعميمها.
  12. تساهم هيئة التأمين في توثيق وتعزيز روابط وأواصر التكامل والتعاون مع هيئات تنظيم قطاع التأمين على الصعيد العربي والعالمي.
  13. تتلقى هيئة التأمين طلبات إنشاء وفتح فروع وماكتب تمثيل خاصة بشركات التأمين، بالإضافة إلى إعادة التأمين ووكلاء التأمين والمهن المتعلقة بها مع إصدار التراخيص اللازمة لها.
  14. تقوم هيئة التأمين بتحديد المخاطر التي يكون فيها التأمين إلزاميا وإجباريا.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: