تأمين

اندماج شركة الأهلية للتأمين وإتحاد الخليج للتأمين

مما لا شك فيه أن شركات التأمين هي الشركات الأكثر أهمية في المجال الاقتصادي، حيث تقوم شركات التأمين بتقديم مبالغ تعويض للشخص المؤمن له في حال تكبده الخسائر والأضرار المختلفة سواء أكان إهمال طبي أو حوادث سير وحوادث مركبات وما إلى ذلك.

اندماج شركة الأهلية للتأمين وإتحاد الخليج للتأمين

لقد أعلنت الشركة الأهلية للتأمين التعاوني أنه سيتم عقد صفقة اندماج إلزامية بينها وبين إتحاد الخليج للتأمين، حيث يفترض أن تحصل هذه الصفقة على موافقات نظامية ومنها موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة الأهلية للتأمين التعاوني، بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة غير العادية لشركة إتحاد الخليج للتأمين، بجانب بعض الموافقات الإلزامية الأخرى مثل موافقة مؤسسة النقد السعودية وما إلى ذلك.

وتكمن عملية الاندماج بين الشركتين في عملية المبادلة والتي يفترض أن يزيد رأسمال شركة اتحاد الخليج من خلال إصدار أسهم عادية جديدة لمساهمي شركة الأهلية، وسيتم ذلك بموجب نظام الشركات الصادر عن وزارة التجارة والاستثمار ولوائح هيئة السوق المالية في المملكة العربية السعودية.

ستتم عملية الاندماج بين الشركتين أيضاً وفقاً لبنود ونصوص لائحة الاندماج والاستحواذ وقواعد طرح أوراق المالية والالتزامات المستمرة، بالإضافة إلى قواعد الإدراج الصادرة عن شركة السوق المالية السعودية تداول، بجانب لوائح مؤسسة النقد العربي السعودي.

أعلنت شركة اتحاد الخليج أنه بمجرد الحصول على موافقة كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بالإضافة إلى الجمعية العامة غير العادية لكلا الشركتين على صفقة الاندماج الالزامية، ستصدر شركة اتحاد الخليج عدد 7.947 مليون سهم عادي جديد بقيمة اسمية قدرها عشرة ريالات سعودية للسهم الواحد وذلك مقابل الاستحواذ الكامل على الأسهم المصدرة في الشركة الأهلية بقيمة اسمية قدرها 79.47 مليون ريال سعودي.

مما يعني أنه سيتم إصدار 0.646 سهم في شركة اتحاد الخليج مقابل كل سهم واحد في الشركة الأهلية وتسمى هذه العملية بعملية المبادلة.

وأضافت الشركة أنه سيتم إصدار الأسهم الجديدة عن طريق زيادة رأسمال شركة اتحاد الخليج من مائة وخمسين ريال سعودي إلى مائتين وتسعة وعشرين فاصل سبعة وأربعين مليون ريال سعودي وزيادة عدد الأسهم من خمسة عشر مليون سهم إلى اثنين وعشرين فاصل تسعمائة وسبعة وأربعين مليون سهم عادي.

ولقد أوضحت شركة اتحاد الخليج التعاوني أنه بعد إتمام صفقة الاندماج الالزامية سيبلغ معدل ما يملكه مساهمو الشركة الأهلية في رأس مال شركة اتحاد الخليج بعد الزيادة مقدار 34.63% في حين أن المساهمين الحاليين لشركة اتحاد الخليج سيمتلكون مقدار 65.37% من رأس مال شركة اتحاد الخليج بعد الزيادة.

ومن الجدير بالذكر أنه عند اكتمال هذه الصفقة صفقة الاندماج الالزامية ستنتقل أصول الشركة الأهلية للتأمين والتزاماتها إلى شكرة اتحاد الخليج التعاوني.

ما هي الشركة الأهلية للتأمين

إن شركة المجموعة الأهلية للتأمين هي أول شركة مساهمة عامة والتي تأسست عام 2007 وهي من الشركات المدرجة في البورصة السعودية وتعمل هذه الشركة في مجالات التأمين المختلفة فعلى سبيل المثال التأمين الهندسي والتأمين البحري وتأمين السيارات والتأمين على الممتلكات، بالإضافة إلى التأمين الطبي والتأمين ضد الحرائق وتأمين الأموال وذلك وفقاً لملف الشركة على موقع البورصة السعودية.

ما هي شركة اتحاد الخليج التعاوني

إن شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني هي عبارة عن شركة مساهمة سعودية والتي تأسست عام 1983 وتم إدراجها في البورصة السعودية وتمارس هذه الشركة أنواع مختلفة من التامين مثل تأمين العقار وتأمين المسئولية وتأمين المركبات، بالإضافة إلى التأمين الصحي والتأمين الشخصي.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: