تأمين

الفرق بين التأمين التعاوني والتأمين التكافلي

 

لا بد من تواجد شركات تأمين وتغطيات تأمينية في أي قطاع اقتصادي في جميع الدول في أركان العالم الأربعة، والتي تهدف إلى التكفل بدفع تعويضات مالية للمؤمن له في حال تعرض المؤمن عليه إلى أي ضرر أو خسائر.

الفرق بين التأمين التعاوني والتأمين التكافلي

يتسائل الكثير من الأشخاص حول ماهية التأمين التعاوني والتكافلي وما الفرق بينهما حيث يعتقد الكثيرون أن المصطلحين هما وجهان لعملة واحدة ولكنهما بعيدين كل البعد، شتان بين التأمين التعاوني والتكافلي، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر تعريف كل مصطلح فيما يلي:

التأمين التعاوني

يعتبر التأمين التعاوني هو قيام مجموعة من الأفراد بتعريف وتحديد نوع الخطر، بجانب توحيد طرؤق التعامل مع هذا الخطر، وذلك عن طريق مشاركة كافة الأشخاص المعنيين بالأمر من أجل مواجهة أي خطر في حال وقوعه.

فعلى سبيل المثال يجتمع عدد من تجار الأقمشة على اختلاف حصة وحجم عمل كل فرد، وذلك بهدف مواجهة أي مشكة تظهر في المخزون الخاص بالأقمشة جراء التعرض لسرقة أو لحريق، حيث ينبغي أن يتشارك الجميع بدفع مبالغ مالية من أجل مساعدة الآخرين عند تعرضهم لأي نوع من المخاطر.

يهدف هذا النوع من التأمين إلى الحماية وضمان الاستمرارية، ويرتكز هذا النوع من التأمين على الثقة المتواجدة بين جميع المشتركين والشركة أو بين كافة الشركاء.

تقتصر العلاقة التي تجمع بين كلا الطرفين من المؤمن وشركة التأمين الشركة المساهمة على المنفعة المتبادلة والتي تتضمن تخفيف وتقليل حدة الخطر لأحد الطرفين وهو المؤمن، بالإضافة إلى تحقيق ربح للشركة.

التأمين التكافلي

يعد التأمين التكافلي هو عقد تأمين جماعي حيث يلزم هذا العقد كل مشترك بدفع مبلغ نقدي من أجل التبرع لتعويض الخسائر والأضرار التي يتعرض لها الشئ المؤمن عليه، إن التأمين التكافلي هو تأمين غير ربحي أي لا يهدف إلى الكسب والربح المادي، ولكن يعتبر الهدف الرئيسي لهذا النوع من التأمين هو تقليل وقع الخطر، وذلك من خلال توزيع قيمة التعويض على أكثر من شخص.

وتجدر الإشارة إلى أن قيمة التعويض تكون في الغالب منخفضة نسبة إلى توزيعها على هيئة أقساط، ولكن في حال وجود زيادة في القيمة المالية بعد الانتهاء من دفع مبلغ التعويض يتم تقسيم هذه الزيادة على جميع المشتركين ولكن بعد استثمار هذا المبلغ المالي الفائض.

تختلف العلاقة بين المؤمن وشركة التأمين في التأمين التكافلي حيث يعد المشترك به شريك في شركة التأمين بل جزء منها، وذلك من خلال إدارة صندوق الاشتراكات الذي يتم جمعه من المشتركين لحملة الوثائق الخاصة بالتأمين.

ما هي بوليصة التأمين

يعد المرادف لبوليصة التأمين هو عقد التأمين والذي يبرم بدوره بين المؤمن والمؤمن له، وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمن أو المستفيد بدفع تعويض للمؤمن له وهو المبلغ المالي الذي نص عليه العقد وذلك عند حدوث ضرر أو خطر للمؤمن عليه ولكن يفترض أن ينص العقد على هذه الأخطار.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المؤمن له أن يقوم بدفع قسط التأمين سواء أكان على هيئة دفعة واحدة أو على هيئة أقساط منتظمة.

ويتسم عقد التأمين بأنه عقد معاوضة حيث يحصل كل طرف من الطرفين على مقابل لما يعطيه كلا منهما بصورة مسبقة، بالإضافة إلى أنه عقد رضائي حيث ينبغي أن يقع بالتراضي بين كلا الطرفين، بجانب أنه عقد التزامي أي يلتزم كل طرف تجاه الآخر بما ينص عليه العقد من بنود وشروط وما إلى ذلك.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: