تأمين

تأمين العيوب المصنعية للمنتجات

تعتبر شركات التأمين من الشركات الهامة في القطاع الاقتصادي لأي دولة، حيث يعد التعريف القانوني للتأمين هو عقد ينص على تعهد المؤمِن بدفع أو بتعويض الخسائر التي تعرض لها المؤمن له وذلك مقابل مبلغ نقدي يدفعه المؤمن له بصورة دورية والذي يسمى بقسط التأمين، ولهذا السبب يلجأ الكثير من الأشخاص إلى شركات التامين من أجل الاستفادة من المبلغ الذي تقدمه هذه الشركات.

تأمين العيوب المصنعية للمنتجات

تتعدد أنواع التأمين ومن هذه الأنواع التأمين على العيوب المصنعية للمنتجات، وتجدر الاشارة إلى أن وزارة التجارة والصناعة السعودية وضعت عدداً من الضوابط والشروط الخاصة بعمليات استدعاء السيارات والسلع التي يتم اكتشاف وجود عيب أو خلل بها.

قامت الوزارة بتحديد ستة اجراءات مع فرض عدد من العقوبات على الجهات غير الملتزمة بهذه الضوابط مثل تحويل هذه الجهات إلى النيابة أو إيقاف منح شهادة المطابقة الدولية من بلد المنشأ للمنتج المعيب، وذلك بهدف تعويض المتضررين عن الاضرار الفعلية التي أصابتهم نتيجة العيب المتواجد في المنتج.

يفترض أن نحيط الأفراد علما بالأحكام العامة بعمليات الاستدعاء، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر الأحكام العامة بعمليات الاستدعاء فيما يلي:

الأحكام العامة المتعلقة بعمليات الاستدعاء

تلتزم الشركة المصنعة للمنتج ووكيلها المحلي بإخطار الوزارة بصورة كتابية عن أي استدعاء لمنتج خلال فترة زمنية لا تتجاوز العشرة أيام ابتداء من تاريخ بدء عملية الاستدعاء، بالإضافة إلى فتح ملف الاستدعاء بصورة فورية، مع الأخذ في الاعتبار بعض البنود وهي:

  1. يجب أن يتضمن البلاغ تحديد أنواع السلع التي يحيط بها الاستدعاء، بجانب ذكر عدد ما تم استيراده وبيعه من هذه السلع في السوق المحلي، بالإضافة إلى ذكر صفات المنتج وعلى وجه الخصوص سمات الجزء المعيب، مع الإشارة إلى أسباب وجود العيب وما يؤدي إليه من أضرار وأخطار.
  2. يفترض عدم غلق الملف الخاص بالاستدعاء إلا بإذن صادر من وزارة الصناعة والتجارة.
  3. ينبغي أن تلتزم الشركة المصنعة للمنتج ووكيلها المحلي بالاعلان عن الاستدعاء في موقع الشركة أو الموقع الالكتروني الخاص بوكيلها المحلي، وأن يتم كتابة الاعلان في صحيفة محلية واسعة الانتشار ويفترض أن يكون أحد الاعلانات باللغة العربية وأن يتم عرض هذا الاعلان لأكثر من مرة خلال فترة زمنية لا تتجاوز عشرة أيام مذ تاريخ بدء عملية الاستدعاء.
  4. يجب أن يشتمل الاعلان على المعلومات الآتية:
  • اسم الوكيل المحلي وعنوانه الكامل.
  • اسم الشركة الصانعة بالإضافة إلى شعارها.
  • اسم المنتج وبلد الصنع والعلامة التجارية الخاصة بالمنتج.
  • ذكر صفات العيب.
  • ذكر رقم الهاتف الخاص بالوكيل ورقم الفاكس، كي يستطيع المستخدم الاتصال والاستفسار وطلب المساعدة في الاصلاح.
  • ذكر التعليمات المفترض اتباعها كي يتجنب المستخدم أية مخاطر حتى وقت اصلاح العيب والمنتج.
  • يجب أن يقدم الوكيل المحلي تقرير شهري إلى الوزارة متضمنا ما تم إنجازه وتحقيقه أثناء عملية الاستدعاء، ويفترض أن يحتوي التقرير على عدد المنتجات التي تم استدعاؤها مع إصلاح العيب الذي تمت عملية الاستدعاء بسببه.
  • يجب أن يقوم كلا من الشركة الصانعة ووكيلها المحلي باستدعاء واصلاح أو استبدال الجزء المعيب المتواجد في المنتج دون مقابل وعدم النظر إلى فترة الضمان.
  • تتحمل الشركة الصانعة والوكيل المحلي جميع النفقات والتكاليف المترتبة على عملية الاستدعاء، ومنها نفقة الاعلان، بالإضافة إلى التزام الطرفان بتلقي ومعالجة الشكاوي الخاصة بالمستخدمين، ويتم إبلاغ الشركة الصانعة إذا تعددت الشكاوي نتيجة تكرار الخلل ثلاث مرات.
  • تجدر الإشارة إلى أنه يجب إخطار الوزارة بصورة من البلاغ خلال فترة زمنية لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ تقديم الشكوى الأخيرة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: