تأمين

تأثير جائحة كورونا على التأمين في السعودية

انتشر وباء فيروس كورونا المستجد في نهاية عام 2019 في ولاية ووهان الصينية، حيث اجتاح العالم أجمع في مطلع عام 2020 ، حيث وصل عدد الإصابات حول العالم إلى عشرين مليون إصابة وبلغ عدد الوفيات أكثر من سبعمائة وخمسين ألف وفاة.

 

تأثير جائحة كورونا على التأمين في السعودية

مما لا شك فيه أن جائحة كورونا أثرت على جميع الدول وجميع القطاعات العامة والخاصة، ومن الدول التي أثر عليها وباء كوفيد 19 المملكة العربية السعودية وترك أثارا في قطاع التأمينات بوجه خاص.

يواجه قطاع التأمين على الحياة تحدي مختلف من نوعه جراء التقلبات التي اجتاحت الأسواق المالية من تقلبات أسعار صرف العملات وانخفاض قيمة العملة في عدد كبير من الدور بصورة لا مثيل لها، بالإضافة إلى حركات الأسهم ومعدلات الفوائد.

ترتكز شركات التأمين على الحياة على تولي وإدارة مسئوليات طويلة الأجل والأصول حيث يعد العائد على شركات التأمين مسطح في الفترة الراهنة، وبالتالي ترتبط حركة الأسواق المالية بشركات التأمين بوجه عام.

تواجه ربحية شركات التأمين في الخليج العربي ضغوطات كثيرة ناتجة عن اقتطاع البنوك لقيمة الفوائد، بالإضافة إلى الأداء الضعيف لأسواق الأسهم بجانب انخفاض في قيمة العقارات، الأمر الذي يؤدي إلى تقليل استثمارات الشركات وبالتالي تدهور وانهيار معدلات كفاية رأس مال شركات التأمين.

ومن الجدير بالذكر أن آثار تداعيات فيروس كورونا المستجد تختلف من مكان لآخر فيما يتعلق بشركات التأمين.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع الدول أخذت تدابير واجراءات احترازية من أجل حماية أرواح مواطنيها والحد من انتشار الفيروس وكانت المملكة من أكفأ الدول في التعامل مع هذه الظروف حيث علقت جميع رحلاتها من ذهاب وإياب، ولكن لقد انعكس توقف حركة الطيران في المملكة بصورة إيجابية على أرباح شركات التأمين جراء انخفاض معدلات الطلب على تأمين السفر، أي عندما تقل حركة الطيران سيقل احتمالية وقوع الحوادث وبالتالي تكسب بوالص التأمين أرباحا أكثر من المعتاد، حيث يمكن أن يصل انخفاض بوليصة التأمين على السفر إلى 40% في ظل هذه الظروف.

وقد أكد المختصون في شئون قطاع التأمين أنه عندما لا يستخدم الفرد وثيقة السفر أي عندما لا ينتفع منها نظراً للظروف الحالية وليس أن يمتنع عن السفر، يستطيع المؤمن له استرداد القيمة المالية الخاصة بالوليصة.

وتجدر الإشارة إلى أن بوليصة التأمين تقوم بتغطية جميع العوارض الصحية خلال تواجد الشخص خارج المملكة وما إلى ذلك من تغطيات تأمينية توفرها الوثيقة.

أنواع التأمين

يستند انقسام التأمين على الشكل والموضوع، وسنذكر هذه الأنواع فيما يلي:

  • ينقسم التأمين من حيث الشكل إلى:
  1. تأمين باشتراك ثابت حيث يقوم المؤمن بدفع مبلغ مالي للمؤمن له عند تعرضه لحادث لأن هذا الأخير كان يدفع اشتراكات لشركة التأمين.
  2. تأمين تعاوني ويشير إلى العملية التي يقوم بها مجموعة من الأشخاص وبالتالي يتشاركون في كل شئ حتى في دفع الأقساط والاشتراكات الخاصة بالتأمين.
  • ينقسم التأمين من حيث الموضوع إلى:
  1. تأمين بحري ونهري وجوي وبري أي تغطية تكاليف المخاطر التي تتعرض لها هذه الوسائل أما طاقم العمل المتوفر على هذه المركبات يدخل ضمن التأمين البري.
  2. تأمين خاص وهو التأمين الاختياري الذي يقوم به الفرد برغبة منه، سواء أكان على ممتلكات الشخص أو على حياته.
  3. تـأمين اجتماعي وهو التأمين الاجباري الذي تتكفل به الدولة، بهدف تغطية المخاطر التي يمكن أن تتعرض لها الطبقة العاملة في المجتمع.
  4. التأمين ضد الحوادث وتشمل هذه التغطية جميع الحوادث الجسدية التي يمكن أن يتعرض لها المؤمن له، حيث تدفع شركة التأمين مبلغ مالي للمؤمن له في هذه الحالات.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: