تأمين

تأمين المشاريع

 

تتعدد وثائق التأمين لحماية مصلحة المواطن خاصة ومصلحة الوطن عامة فحرصت مؤسس النقد العربي السعودي، واختصار لاسمها يطلق عليها (ساما) على تقديم عدة وثاق للإنشاءات والمشاريع تحت الإنشاء لتفادي وقوع أي مخاطر وتوفير حماية شاملة للمقاول والمالك معا، واليوم حديثنا عن وثيقة تأمين المشاريع مخصصة للمشاريع الهندسية من مبان، طرق، سدود وجسور.

المرافق التي يغطيها تأمين المشاريع وفوائد كل منهم

  1. يغطى جميع الأعمال والمشاريع تحت الإنشاء طوال فترة التنفيذ والعمل حتى يتم التسليم.
  2. يغطي أعمال الصيانة الممتدة بعد الانتهاء من الإنشاء، مثال على تلك المشاريع المباني سواء سكنية أو إدارية، المستشفيات والفنادق، المصانع وإقامة الطرق.
  3. تغطي المخاطر للمقاولين لظروف طبيعية مثل الحريق، الفضيان، تسريب المياه والزلازل وغيرها من أخطار طبيعية لا دخل لا إنسان بها.
  4. كما يغطى ذلك النوع من التأمينات أي أضرار وإصابات تصيب العاملين أو القائمين على تنفيذ المشروع أثناء أداء العمل.

تأمين تعطل الماكينات

تتعرض الماكينات أثناء تشغيلها لبعض الأعطال وتحتاج لتأمين يضمن لها الحماية وتغطي المصاريف أثناء فتحها أو تنظيفها أو صيانتها، مثل الآلات بالمصانع المخصصة للإنتاج والآلات الخاصة بالتبريد مثل الثلاجات المركزية، حيث يغطي التأمين الأعطال والصيانة وأي أسباب أخرى.

تأمين تعرض المخزون للفساد

غالبًا ذلك التأمين مخصص لغرف التبريد المركزية حيث أي تعطيل بأي آلة أو تسريب غاز الفريون بغرف التبريد وثلاجات عرض المخزون سواء فواكه أو خضروات أو لحوم واسماك للفساد وعدم صلاحيته للاستخدام الآدمي، لذا يغطى تأمين المشاريع التلف وتعطل الآلات والخسائر المادية الجسيمة.


تأمين المعدات والآلات

متخصص التأمين بعلاج وصيانة ونظافة أي آلة موجودة بالمصانع أو الشركات المؤمن عليها تأمين مشاريع، وتلك الآلات حيوية لا يمكن الاستغناء عنها مثل خلاط الاسمنت والونش والحفارات وآلات حصاد وعربيات نقل، حيث يغطي التأمين أي أخطار تعرض إليها الآلات سواء سرقة أو حوادث أو انفجار وتصادم والانزلاق الأرضي.

تأمين الأجهزة الالكترونية

ويشمل نوع ذلك التأمين الحاسب الآلي والأجهزة الخاصة بالليزر والأشعة، كما تضم أجهزة الرنين المغناطيسي وأجهزة العاملين بمجال الاتصالات، كما تشمل أجهزة الإرسال من تلفزيون وراديو وتشمل أيضا معدات التصوير والرادار وأدوات التسجيل  الصوتي والكاميرات.

تأمين على أوعية الضغط

وتلك الحالة خاصة بصيانة الآلات والشحن والتي عرضه عن غيرها من الآلات لجميع المخاطر سوي الحريق مثال على تلك المعدات أوعية الضغط ومراجل تلقي البخار وأجهزة تعقيم البخار بالمستشفيات وغرف العمليات، حيث يغطي التأمين تعرضا للأعطال والتوقف عن العمل وأعمال الصيانة ولكن لا يغطى تعرضها للحريق.

تأمين أخطار التركيب

يغطي هذا التأمين جميع الأعطال منذ أول خطوه بالتصميم والإنشاء حتى ينفذ المشروع ويسلم إلى أصحابه، مثال على تلك المشاريع تغطية فترة التنفيذ وتغطي فترات التجارب كما يشمل تركيب الآلات مثل محطات الضخ والتوربينات والتكيف المركزي وثلاجات الحفظ، حيث يغطي التأمين أخطار التركيب من الانفجار أو الكسر الو السقوط من أعلى.

تأمين بحري

يغطي هذا التأمين عمليات نقل البضائع بحريا من والى السعودي لكي تصل سليم بدون التعرض للسرقة أو الكسر والتبديد.

تأمين إصابات العمل

يغطى ذلك التأمين أكثر من وظيفة ويقدم للعاملين والموظفين أقصى رعاية متكامل وتأمينهم ضد مخاطر السقوط من أعلى، كما يضمن تأمين ضد الحرائق والتعطل المفاجئ مما يؤثر على عجلة الإنتاج والإنتاجية.


مدة تأمين المشاريع

  1. بوليصة التأمين ساري المفعول من أول بدء العمل حتى الانتهاء منه ودخول في الاستخدام التجاري.
  2. يمكن إطالة الغطاء التأميني حتى يضمن دخول فتره الاختبار للمشروع من عدد وأدوات ومرافق.

 

 

 

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: