يعتبر التأمين أحد أفضل الطرق لمواجهة أي مخاطر قد يتعرض لها المؤمن له وتساعده على تحمل الأعباء المالية الناتجة عن هذه المخاطر.
ويمكن عقد التأمين المؤمن عليه من حماية نفسه وممتلكاته ضد أي أضرار قد تلحق به أو قد يسببها للغير كما منصوص عليه في شروط وأحكام وثيقة التأمين، وذلك مقايل قيمة مالية يقوم بسدادها المؤمن عليه لشركة التأمين.
وتختلف منتجات التأمين فيما بينها من حيث الهدف والتغطية التأمينية،
إلا أن هناك بعض المعلومات الأساسية التي يجب على العميل معرفتها والتأكد منها قبل توقيع عقد التأمين، ومنها:
1. مقدم الخدمة
وهي شركة التأمين المرخص لها بمزاولة أعمال التأمين داخل المملكة العربية السعودية،
وقد تقدم شركة التأمين خدماتها عن طريق طرف ثالث يطلق عليه وكيل التأمين،
لكن عليها أن تضمن التزامه بإتمام المعاملات في إطار يضمن مصلحة العميل وحمايته،
ويمكنك معرفة إذا كانت الشركة مرخصة أم لا عن طريق زيارة موقع المؤسسة الإلكتروني.
2. الأسعار والتكاليف
يجب على شركة التأمين أن تلتزم بالتسعيرة المحددة من المؤسسة والتي سبق للعميل الموافقة عليها كأحد متطلبات الموافقة على التغطية التأمينية. وعلى شركات وساطة التأمين أيضاً توفير أفضل عروض الأسعار للعميل من عدة شركات، مع توضيح أسباب ترشيحها لأحد هذه العروض.
3. مدة التغطية التأمينية
هي الفترة التي يحق فيها للعميل الحصول على المزايا التأمينية المتفق عليها بموجب وثيقة التأمين،
وبصفة عامة تنتهي التزامات أطراف العقد بانتهاء فترة وثيقة التأمين،
لذا على المؤمن له التأكد من تجديد الوثيقة قبل انتهاء صلاحيتها لضمان استمرار حصوله على تلك المزايا التأمينية.
4. الشروط والأحكام
يجب عليك قراءة شروط وأحكام وثيقة التأمين بدقة وعناية قبل توقيع العقد، والاستفسار عن جميع البنود غير الواضحة تجنباً لوقوع أي خلاف مستقبلاً، ويمكن للعميل أيضاً طلب الحصول على نسخة مجانية من العقد للرجوع إليه في أي وقت،
وكذلك الحصول على جميع المطويات التي تصدرها الشركة حول المنتج التي تقدمه.
5. استثناءات وثيقة التأمين
يجب الانتباه إلى سقف التغطية التأمينية، والإلمام بالحالات الاستثنائية أو الأضرار التي لا تغطيها وثيقة التأمين،
أو بالتغطيات التي تندرج تحت بند الإضافات التي عادة تتم إضافتها بناء على طلب المؤمن له،
كالحصول على سيارة بديلة عند التعرض لحادث مقابل رسوم إضافية لوثيقة التأمين الشامل للمركبات.
6. التزامات وحقوق كل طرف
تلتزم شركة التأمين بتوضيح حقوق ومسؤوليات كل طرف بشكل مبسط وواضح،
والإجابة على جميع استفسارات العملاء، وعلى العميل أيضا الإلمام بجميع الالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد والتأكد من قدرته على الوفاء بها.
7. إجراءات تسوية المطالبات
تقوم شركة التأمين بتوضيح آلية تقديم المطالبات والمستندات المطلوبة لتسويتها،
بالإضافة إلى توضيح أسباب رفض المطالبة في حال عدم الموافقة عليها.
8. قنوات التواصل
يجب على شركة التأمين الإفصاح عن عناوين مكاتب الشركة ووسائل الاتصال بها، مثل البريد الإلكتروني ورقم الهاتف والموقع الإلكتروني للشركة.
9. تقديم ومعالجة الشكاوى
توفر شركة التأمين وسائل لاستقبال شكاوى العميل واعتراضه على الخدمات والمنتجات المقدمة له،
ومن ثم اتباع الإجراءات والتدابير اللازمة للتعامل معها وتسويتها بشكل عادل وفوري،
وفي حال عدم رضا العميل يمكنه تقديم شكوى لمؤسسة النقد العربي السعودي.
يمثل عقد التأمين اتفاقا بين شركة التأمين والعميل من أجل حصول العميل على مزايا تأمينية
تتناسب مع إمكانياته وتطلعاته المالية مقابل سداد مبلغ مالي معين،
لذا على العميل التأكد من قراءة وفهم عقد التأمين لمعرفة حقوقه والتزاماته الناتجة عنه،
وليتمكن من اختيار أفضل المنتجات التأمينية والحفاظ على حقوقه.
اضافه تعليق