general

5 خرافات حول مرض الزهايمر | وكيفية التعامل مع المصاب

يعتبر “الزهايمر” مرضاً من الأمراض التي تصيب كبار السن غالباً، ويتسبب في أن يفقد الشخص المصاب الذاكرة تدريجياً، حيث يؤثر في أجزاء من الدماغ، تتحكم في الذاكرة واللغة والقدرة على إجراء محادثة بسيطة، أو التفاعل مع الأحداث المحيطة. ويحتفي العالم يوم 21 سبتمبر من كل عام، باليوم العالمي لمرض الزهايمر، بهدف زيادة الوعي حول مرض الزهايمر في العالم، وتطوير الخدمات المقدمة في جميع مراحل المرض، وتقليل خطر الإصابة من خلال تغيير نمط الحياة، واتباع أسلوب صحي، فضلاً عن مساعدة هؤلاء المرضى على العيش بشكل جيد مع الخرف، خاصة توعية المحيطين بمريض الزهايمر. 

كيف تتعامل مع المصاب في بداية التشخيص

ويعد التعامل مع مريض الزهايمر خاصة في المرحلة الأولى من تشخيصه بالمرة أمر صعب، ربما يحتاج الكثير من التدريب والتعامل في بداية الأمر، وأوضح بعض العلماء “في البداية، كلما عملت أكثر مع شخص مصاب بالخرف مبكرًا، كان ذلك أفضل لأنه يجب أن يبدأ التركيز على قدراته وما يمكنه فعله وليس ما لا يمكنه فعله كمريض”.

ض العلامات التحذيرية للخرف تشمل الأشخاص الذين بدأوا في نسيان كلمات اعتادوا قولها أو أنشطة كانوا يمارسونها، سيبدأون في استخدام كلماتهم بشكل خاطئ، فقدان للذاكرة قصيرة المدى، كل ما حدث بالأمس أو حتى قبل لحظات لا يستطيعون استرجعاه، تكرار الأسئلة ذاتها، في مدة زمنية قصيرة، جميع هذه الأمور تعد علامات مبكرة للشك نحو الشخص والتفكير في التشخيص، وفق ما قالته كاربنتر.

وبالنسبة لمرضى الخرف، تصبح المهام البسيطة مثل الاستحمام أكثر صعوبة بشكل ملحوظ لدرجة تفاقم التعب الجسدي لدى المريض، لذلك يجب أن يكون هناك حرص شديد في التعامل خلال بداية تشخيص المريض لأنه لم يزل في المراحل الأولى من التأقلم.

5 خرافات و حقائق شائعة حول مرض الزهايمر هي كما يلي:

1- انها وراثية بحته

بينما تلعب الجينات دورًا مهمًا في تحديد خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى الأشخاص ، إلا أنها لا تضمن ذلك يمكن لمجموعة متنوعة من العوامل مثل صدمة الرأس ونمط الحياة وغير ذلك أن تعرض الأشخاص لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

2-  فقط الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا يصابون به

نظرًا لتطور المرض، تبدأ الأعراض في الظهور بشكل أكثر وضوحًا بعد سن الستين ومع ذلك ، يمكن أن يحدث تطور المرض في سن مبكرة مثل 30 نظرًا لكون المرض في المرحلة الأولية ، قد لا يكون من السهل التعرف على الأعراض.

3- فقدان الذاكرة في بدايات الحياة علامة نهائية

إذا كنت تنسى المكان الذي احتفظت فيه بالنظارات أو المفاتيح أو الهاتف ، فلن يكون ذلك دائمًا علامة مبكرة على ظهور مرض الزهايمر النسيان ليس صحياً ولكنه جزء طبيعي من الشيخوخة. ومع ذلك ، يجب عدم تجاهل أي علامات ، ومن أجل فهم أفضل ، استشر الطبيب على الفور.

4- العلاج يمكن أن يوقف تفاقم المرض

حتى الآن لا يوجد علاج لمرض الزهايمر. في حين أن العلاج يمكن أن يبطئ من تطور المرض ، فإنه لا يمكن أن يوقفه من المهم أن نفهم أنها حالة تقدمية وستزداد سوءًا بمرور الوقت ومع تقدم العمر ، ومع ذلك ، يمكن للمرء دائمًا أن يذهب للعلاج والعلاج لتخفيف عبء الأعراض.

5- بمجرد التشخيص لا أمل

تشخيص المرض ليس نهاية العالم يمكن للأشخاص البقاء على قيد الحياة لمدة تصل إلى 10 إلى 20 عامًا بعد تشخيص إصابتهم بالمرض. مع الرعاية والدعم المناسبين ، هناك دائمًا أمل في حياة أفضل.

لنكن ذاكرتهم حين تخونهم

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: