news

الانخراط في التفكير الزائد وطرق تساعد على التخلص منه

القلق المستمر والتفكير الزائد في كثير من الأوقات يؤدي إلى مشاكل عدة تصيب العقل وهناك عدة طرق تساعد في تخفيف الضغوط التي يتسبب بها التفكير الزائد مثل التنفس العميق، التأمل، أو حتى طلب المساعدة من قبل اخصائي الرعاية الصحية.

وهنا أنواع من التفكير لا يجب تجاهلها لسوء نتائجها فمثلا قد تبدأ في التفكير ما إذا تم  إرسال رسالة لشكر أحدهم أو حتى تبالغ في التفكير للحصول على الترقية  ويجب أن تعلم أن هذا القلق والتفكير جزء لا يتجزأ من الإنسان، ولكن عندما تترك هكذا دون حدود قد تدمرك وتؤثر بشكل سلبي على حياتك وراحتك والتفكير في نفس الأفكار بشكل متكرر قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بحالات صحية عقلية معينة ويمكن البدء في التفكير بنفسك والذي يمكنك فعله لمساعدتك على التحرك في الطريق الصحيح والتخلص من هذه العادة.

وفيما يلي سنوضح عدة طرق قد تساعد في التخلص من التفكير الزائد:

البحث عن الملهيات

يمكنك التوقف عن التفكير الزائد عن طريق الاشتراك في أي نشاط تستمتع به مثل تعلم مهارات الطبخ أو تعلم وصفة جديدة، ممارسة الرياضة، تعلم هواية جديدة كالرسم، التطوع في أي منظمة وهناك خيارات كثيرة يمكنك البحث عنها للمساعدة على إلهاء نفسك.

التنفس بعمق

في كل مرة تشعر بأنك انخرطت في التفكير بشكل متكرر اغمض عينيك وتنفس بعمق شهيق ثم زفير من الأنف ثلاث مرات يوميا مدة خمس دقائق فهي طريقة جدا ناجحة للتخلص من التفكير.

التأمل

يساعد التأمل بشكل منتظم على تصفية الذهن من الثرثرة الفكرية فكل ما تحتاجه مكان هادئ مدة خمس دقائق.

مساعدة الآخرين

إن مساعدة شخص يمر بوقت عصيب والتخفيف عنه يساعد على منع الأفكار السلبية من السيطرة على عقلك ويمنحك شيئا للتركيز عليه بدلا من تفكيرك المنطلق الذي لا ينتهي.

تذكير نفسك بإنجازاتك

عندما تكون في مرحلة الإفراط في التفكير توقف وسجل انجازاتك إما في ملاحظات هاتفك عبر تطبيق أو دفتر لا يهم وقم بتدوين خمسة من الإنجازات سارت بشكل جيد خلال الأيام الماضية ولا يهم إن كانت إنجازات كبيرة أو صغيرة فمثلا استطعت خلال الأسبوع القادم من تحسين ميزانية القهوة أو قمت بتنظيف سيارتك، ذكر نفسك بهذه الإنجازات في كل مرة ينخرط عقلك في التفكير فهي مفيدة.

اتخذ الإجراءات في المواقف

في بعض الأوقات قد تفكر بشكل متكرر لأنك لم تتخذ أي اجراء تجاه موقف معين فمثلا لا تستطيع التوقف عن التفكير في شخص ناجح وسعيد في حياته فبدلا من ذلك يمكن اتخاذ خيار أفضل بتدوين طرق يمكنك اتباعها لتحقيق أهداف أكثر لتسبقه.

التعاطف مع الذات

نعاطف مع ذاتك لا تجعل أخطاء الماضي  تسيطر على عقلك وتضغط على نفسك بسبب شيء فعلته في وقت مضى ويمكنك تجاوز وذلك بتدوين تلك الأفكار المتعبة، تحدث إلى نفسك هل أنا متقبل لنفسي؟ وانتبه للاستجابات الجسدية التي تنشأ.

واجه مخاوفك

يمكن إيقاف الإفراط في التفكير بالسيطرة عليه وذلك بتقبل الأفكار والمخاوف السلبية، ابحث عن أي فرصة حتى وإن كانت صغيرة لمواجهة المواقف التي تقلق بشأنها وتجعلك تنخرط في التفكير مثل مواجهة زميل عمل متسلط أو القيام برحلة فردية كنت تحلم بها.

اطلب المساعدة

يمكنك طلب المساعدة من معالج مؤهل لذلك وإيجاد طرق جديدة للعمل على أفكارك وتغيير طريقة التفكير أيضا فأنت لست مضطرا للعمل على تجاوز ذلك بمفردك.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: