Sports

أهمية النوم ومخاطر قلته على الصحة الجسدية

يعتبر النوم أهم عامل من أهم العوامل المؤثرة على العديد من جوانب الحياة بمثل أهمية ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن

وأكثر منهم أهمية أيضا بينما لا يقدر الناس أهمية النوم، بل ويرى البعض منهم أنه إضاعة للوقت ويرى أن الوقت الذي يقضيه في النوم

يقضيه في ممارسة أنواع متعددة من الترفيه فضلا عن راحة جسده ولا يبدي أي اهتمام بما سيتسبب تأخير أو تأجيل النوم لوقت طويل من مضاعفات جسدية ونفسية وصحية يمكن تجاوزها بالنوم لعدة ساعات.

مخاطر قلة النوم

  • النوم مثل الدين على الجسم فحرمان الجسم من النوم يؤدي إلى تراكم كمية كبيرة من دين النوم ولن تشعر بالتعب بشكل واضحولكن ستلاحظ انخفاض فعلي في الأداء الجسدي والعقلي لذلك يفضل منع هذا الدين والحصول على كمية كافية من النوم ويمكن تعويض ذلك بأخذ فترة قيلولة بعد الظهر أو التعويض خلال عطلة نهاية الأسبوع وتشير بعض الأبحاث أن المدة الكافية للتعافي من النوم الضائع قد يستغرق أربعة أيام للتعافي من النوم الضائع وتسعة أيام للقضاء عليه بشكل كامل تماما.
  • تأثير النوم مرتبط بالمشاكل الصحية التي لا تعد ولا تحصى بما في ذلك مرض السكري وأمراض القب والأوعية الدموية ومشاكل الصحة العقلية والسمنة ومشاكل ضعف المناعة أيضا هناك مشاكل صحية عديدة ترتبط ارتباطا كبيرا بالنوم لذلك لا يمكن تجاهل مشكلة عدم النوم والحرص على معالجتها أولا بأول.
  • تأثير النوم على الأنسجة والأعصاب فهو يلعب دورا مهما في إصلاح العضلات والأنسجة وتجديدها أثناء النوم فعندما ننام يزداد تدفق الدم إلى العضلات وبالتالي يزداد الأكسجين والكثير من العناصر الغذائية التي نحتاجها كثيرا للشفاء في الهيكل العظمي.
  • تفرز الغدة النخامية هرمونات النمو التي تحفز الإصلاح والنمو بجانب البرولاكتين الذي يعد مهما للالتهاب وتسمى هذه الحالة الاستجابة الهرمونية  لذلك تم ربط عادات النوم الصحية بانخفاض مستويات الألم وهو أمر مهم لعلاج الألآم المزمنة.

طرق الحصول على نوم هادئ:

  • الابتعاد عن مسببات السهر التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والشاي الأخضر.
  • تقليل تناول الطعام قبل النوم ويفضل عدم تناوله قبلها بساعة واعتماد وجبة خفيفة للعشاء فضلا عن الوجبات الدسمة.
  • ممارسة رياضة المشي يوميا فهي تساعد على تحسين الدورة الدموية للجسم ويفضل ممارستها قبل النوم بعشرين دقيقة.
  • تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم لاحتوائه على مادة تساعد على النوم.
  • تقليل النوم أثناء النهار مدة طويلة حتى لا تحدث اضطرابات أثناء النوم في الليل.
  • الابتعاد عن النقاشات الطويلة قبل النوم والتي قد تحدث قلقا وتوتر وبالتالي لن تنعم بنوم هادئ.

يتجاهل الكثير من الناس النوم بسبب الضغوطات اليومية من المهام في العمل والمدرسة والتكنولوجيا  والهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب فتجد شخص ما من السهل عليه مشاهدة عدة حلقات من عرض في ليلة واحدة وتضيع وقت كان من المفترض يكون لجسمه والبدء في عملية التعافي من الضغوط اللي مر بها خلال اليوم وإن حدث ذلك بشكل متتالي فأنت تقلل الكثير من الوقت بمعدل أربعة إلى خمس ساعات كانت من المفترض أن تكون لجسدك وتأتي التساؤلات الكثيرة في عقلك لماذا لم أنجز جيدا في الرياضة هذا اليوم؟ لماذا لم أشعر بالتحفيز؟ لماذا بدأ الألم في ظهري؟

ويرى الكثير من الناس أن النوم لعدة ليالي رفاهية في حين أنه حاجة ضرورية لذلك ننصحك في الإجازات بأخذ وقت إضافيا للراحة من أجلك والاستفادة من بعض الوقت في الراحة وتأكد بأنك لن تندم.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: