general news

كيف تكتشف موهبتك ؟

هل نظرت يومًا إلى أحد أصدقاءك وهو يمارس موهبة كالرسم أوعزف الموسيقى وتمنيت أن تكون مثله؟ أن تكون لديك موهبة تمارسها وتطورها وتستمتع بها؟
لماذا تتمنى وأنت لديك هذه الموهبة بالفعل؟
نعم هذه حقيقة .. فكل منا لديه موهبته التي يبرع فيها ولكن الكثير مننا لم يكتشف هذه الموهبة بعد، خاصة أن الكثير يظنون أن الموهبة يجب أن تكون مرتبطة بفن معين كالرسم أو الموسيقى. ولكن هذه الفكرة خاطئة تمامًا، فالمواهب تتنوع كما يتنوع البشر وتختلف ما بين المواهب الفنية والعلمية والعملية أيضًا.
فالرسم والكتابة وحل المسائل الرياضية والقدرة على مساعدة الآخرين وحتى الطبخ وغيرهم الكثيركلها مواهب ومهارات خاصة لا تقل أهمية وتميز أي منها عن الأخرى.
ولكي يكون لديك موهبة خاصة بك تتمتع بممارستها كل ما عليك فعله هو أن تصدق أن لديك موهبة بالفعل، وتبدأ على الفور في البحث عن هذه الموهبة حتى تكتشفها وتعرف ما هى، ويمكنك عندئذ أن تبدأ في ممارستها والتمتع بها وتطويرها والاستفادة منها أيضًا.

تحديد أهداف منطقية للمواهب :

يقوم الناس في العادة بالحلم بامتلاك موهبة تؤدي للنجومية مثل احتراف الرياضة، الغناء والموسيقى وغيرها من المواهب التي قد تؤدي إلى الشهرة والإنتشار السريع بين الناس، ولكن ذلك لا يبدو شيئاً منطقياً لأنه من غير المعقول أن يصبح كل الناس كذلك، بل إن الغالبية العظمى منهم سيكون لديهم الاهتمام بمهارات شخصية أخرى وقد يمتلكون موهبة حقيقية في مختلف المجالات، قد ينتج عن ذلك طبيب ناجح، أستاذ رائع، أو مصمم موهوب، لذا يجب الاعتماد بالموهبة الحقيقية لدى الفرد وإيلائها الاهتمام المطلوب .

اكتشف موهبتك في 4 خطوات وهي :

1- اسأل نفسك عما تحب فعل :

والسؤال هنا هو “ماذا أحب؟ وما الذي أتمتع بفعله؟”.  وإذا وجدت الإجابة عن هذا السؤال ستكون قد وصلت إلى منتصف الطريق لموهبتك لأن ما تحب فعله وتتمتع به غالبًا ما يكون هو الشيء الذي تتميز به وتبرع فيه.

2- جرب أشياء جديدة لكي تجد ما تبرع فيه :

يجب ألا تتوقف عن التجربة. فبعد أن تحدد ما تحب فعله يجب أن تجرب ممارسته  بشكل أكثر انتظامًا وكثافة لترى ما تصل إليه من مهارة وإبداع. وكذلك يجب أن تجرب ممارسة أنشطة جديدة ومختلفة دائمًا لأنه من الممكن أن تجد فيها ما تحبه وتبرع فيه. وعندما تجرب لا تأخذ الأمر كأنه اختبار لنفسك، بل اعتبر أنك تلعب، وتمتع بوقتك في تجربة أي شيء.

3- ابحث واكتشف مواهب مختلفة وجديدة :

لا تكتفي بما تعرفه عن المواهب والمهارات المختلفة، بل قم بالبحث  عن أنشطة ومواهب لا تعرفها على شبكة الإنترنت وعلى أرض الواقع في المراكز الفنية والثقافية وشاهد فيديوهات خاصة بها أو اسأل من يمارسونها عن كيفية القيام بها، فمن الممكن أن يجذب انتباهك شيئًا لم تسمع عنه من قبل، ثم يتحول بعد ذلك إلى موهبة وعشق لك.

4- اسأل الآخرين :

يمكن لمن حولك أن يساعدوك في اكتشاف موهبتك، فلا تخجل أن تسأل أسرتك  وأصدقاءك عن رأيهم وعن الأشياء التي يرون أنك ماهر فيها.  فربما يلاحظون شيئًا لم تلاحظه أنت من قبل مثل قدرتك على الاستماع لمشاكل الآخرين ومساعدتهم أو مثلاً ذوقك في تنسيق الألوان أو اختيار الملابس. وكل هذه الأشياء يمكن أن تتحول لمواهب مبهرة إذا وجهت تركيزك إليها.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: