general Travel

نصائح لقيادة المركبة خلال العواصف الرملية

تشتهر مناطقنا في الجزيرة العربية بالمناخ الصحراوي الذي عادة ما يصاحبه عواصف رملية في الكثير من الأحيان و هذا ما يسبب القلق للكثير ن قائدي المركبات ,

و يعاني عدد كبير من قائدي المركبات من التقلبات الجوية خصوصاً من القيادة خلال العواصف الرملية كون هذه الأتربة و العواصف تؤثر على الوضوح و رؤوية الطريق مما يزيد من نسبة المخاطر و على سلامة قائد المركبة و المركبة أيضاً خلال القيادة مما يتسبب فيه من عوائق أثناء القيادة .

يجب على قائدي المركبات العمل على بعض الخطوات لزيادة نسبة القيادة بأمان أثناء العواصف الرملية و لتجنب التعرض لأي أخطار قد تواجه قائد المركبة نتيجة لتدني مستوى الرؤية الأفقية و تجنب حالات الإرتباك المروري  .

أعددنا لكم بعض النصائح للعمل عليها أثناء القيادة خلال هذه الأجواء :

  • تفقد الطقس قبل الخروج :

يفضل على السائق التحقق من حالة الطقس قبل الخروج من المنزل و تأجيل المواعيد الغير هامة في خلال هذه الأجواء الصعبة الى في الحالات الضرورية فقط .

  • ترك مسافة أمان :

على قائد المركبة العمل على ترك مسافة أمان كافية عن المركبات الأخرى التي تسير أمام مركبتك بمسافةةلا تقل عن 200 متر و خصوصاً خلال هذه الأجواء الصعبة حتى يكون لك متسع من الرؤية و التوقف خلال الحالات الطارئة دون ترك أضرار او احتمالات للحوادث لا قدر الله .

  • اضاءة المصابيح :

يجب على قائد المركبة اضاءة المصابيح للضباب و المصابيح الامامية للمركبة و ذلك حتى تتمكن من رؤية الطريق و المركبات الاخرى و حتى ترى المركبات الاخرى مركبتك و تترك مسافة أمان عن مركبتك بعيدة .

  • لا تتوقف بشكل مفاجئ :

يجب على قائد المركبة تجنب التوقف المفاجئ و استخدام المكابع و الدواسة بشكل قياسي و دقيق خصوصاً في هذه الأجواء الصعبة حيث أن المركبة تسير وسط أتربة و إنعدام رؤية و هذا يسبب تصادم للمركبات نتيجة هذا التصرف .

  • إغلاق النوافذ :

كون الأجواء الرملية تأتي محملة بالغبار و الرمال لهذا يجب على قائد المركبة الحرص على إغلاق نوافذ المركبة بإحكام و هذا لحماية نفسك و لحماية مركبتك كذلك من هذه الأتربة .

  • القيادة على الطرق المرتفعة :

و من أهم النصائح عند القيادة خلال فترات العواصف الرملية أو الأجواء الصعبة على وجه العموم يجب على قائدي المركبات القيادة على الأسطح المرتفعة كونه كل ما إرتفعت المركبة عن السطح تبتعد عن العواصف الرملية كونها تكون أقرب لسطح الأرض و هذا للإبتعاد عن قوتها و الإبتعاد عن الرمال المتناثرة التي تؤثر على حركة المركبة بشكل عام .

  • التوقف جانب الطريق عند الحاجة :

عند ملاحظة قائد المركبة لزيادة سرعة الرياج و ملاحظة إنعدام الرؤية , فإنه يفضل له عدم الإستمرار بالسير بالطريق لما فيه من زيادة نسبة الخطر عليه و التهدئة بشكل تدريجي إستعداداً للتوقف على جانب الطريق .

  • استخدام الإشارات للتنبيه :

عند الرغبة للإنحراف لأحد الطرق الجانبية فيجب على قائد المركبة عدم الإنتقال بشكل مفاجئ و سريع , علي أولاً استخدام الإشارات اللتي تدل على أنه يرغب بالإنحراف مسبقاً و هذا ليترك مساحة مناسبة للمركبات خلفك من الإصطدام و التنبه .

و بالنهاية يجب الحذر و الإستعداد لمثل هذه الظروف الصعبة أثناء القيادة و توقع جميع المفاجآت التي قد تظهر على الطريق و المحاولة قدر المستطاع تجنب الخروج في أثناء هذه الحالات و العمل على القيادة بشكل آمن عند الإضطرار للخروج في هذه الأحوال الجوية .

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: