غير مصنف

ما هي أسباب ضعف إنارة مصابيح المركبة و طرق حلها ؟

ضعف إنارة مصابيح المركبات يعد من الأمور الشائعة جداً في عالم المركبات و له مسببات عديدة و هو أمر يؤثر على قيادة المركبات في الليل كونها جزء أساسي للحفاظ على أمان المركبة و قائدها على الطريق .

لضعف إنارة مصابيح المركبة عدة عوامل منها :

  • شحن الدينامو :

يعتبر الدينامو الجزء المسؤول عن توليد الطاقة في المركبة و عند حدوث عطل في نظام الشحن الخاص بالدينامو فإنه يتسبب بضعف في مصابيح المركبة .

  • البطارية :

في حال إقترب العمر الإفتراضي للبطارية من الإنتهاء أو حدوث أعطال أو ضفي في الشحن فإن هذا يؤثر على قوة إنارة المصابيح كون البطارية عنصر مهم لعمل المركبة و تشغيل المحرك فيها .

  • إنقطاع أسلاك البطارية :

يسبب إنقطاع أسلاك البطارية أو بعض الوصلات الأخرى في المركبة في ضعف قوة إنارة مصابيح المركبة .

  • تلف الصمامات الكهربائية :

تعتبر الصمامات الكهربائية أو ( الفيوزات ) رغم صغر حجمها ذات تأثير كبير في ضعف إنارة مصابيح المركبة كونها تحمي اجزاء المركبة الكهربائية وتحافظ على عملها و عند تلف هذه الصمامات الكهربائية فإنها تؤثر على عمل و قوة إنارة المصابيح في المركبة .

  • وعدة أسباب اخرى منها تعرض أرضية المركبة لعزل مرور التيار أو للصدأ .

بإمكان قائد المركبة التعرف على أسباب ضعف المركبة و ذلك عن طريق التأكد من :

  • وجود خلل في البطارية

في حال ملاحظة قائد المركبة بأن مستوى إنارة مصابيح المركبة الأمامية أصبح ضعيفاً و لا يحدث أي تغيير عند الضغط على دواسة الوقود فإن هذا غالباً مؤشر على وجود إشكالية في بطارية المركبة و يجب على قائدها تغييرها و إستبدالها بعدها سيلاحظ عودة إنارة مصابيح المركبة الأمامية لقوتها السابقة .

  • وجود خلل في المولد

و في حال ملاحظة قائد المركبة أن مستوى إنارة المصابيح الأمامية تزداد قوتها عند الضغط على دواسة الوقود و يزداد معدل الدوران في المحرك و عند رفع القدم عن دواسة الوقود يعود مستوى إنارة مصابيح المركبة الأمامية للإنخفاض فإن هذه دلالة على وجود خلل في محرك المركبة ( الدينامو ) , كون زيادة معدل الدوران في المحرك يعد من الأمور التي تساعد قائد المركبة في الكشف عن وجود ضعف في إنارة مصابيح المركبة .

و لفحص الأسباب الاخرى التي تتسبب بضعف إنارة مصابيح المركبة فيجب على قائد المركبة التوجه لأحد مراكز الصيانة و عمل فحوصات شاملة على المركبة و التأكد من سبب هذا العطل .

 و مع دخول فصل الشتاء تزداد فيه التقلبات الجوية و تؤثر على قيادة قائدي المركبات مما يشكل خطراً على قائديها و الركاب الذين معهم بحد السواء  .

تشكل هذه الأجواء المتقلبة مثل الضباب و غيرها من إنعدام الرؤية على قائد المركبة و يتسبب في حوادث خطيرة ( لا قدر الله )

لحل هذه المشكلة يجب علينا إتباع عدة خطوات لتقليل المخاطر مثل :

  • تنظيف المصابيح الأمامية والخلفية و تشغيل إنارة المصابيح و التحقق من عملها بشكل جيد و واضح خلال وجود الضباب و التأكد من صيانة المركبة و المصابيح بشكل دوري .
  • ترك مسافة آمنة بين مركبتك و المركبات الاخرى يساعد بتقليل الضرر و الحفاظ على أمان المركبة و صاحبها و حتى الركاب .
  • تشغيل مساحات زجاج المركبة لمسح تكثف البخار من الزجاج في المركبة و الذي يؤثر على الرؤوية و يجب ايضاً التحقق من عمل المساحات بشكل جيد .
  • و ينصح بتشغيل مصابيح الإنتظار بحيث تكون مثل الإنذار للمركبات التي تكون خلفك .
  • استخدام آلة التنبيه أو ( البوري ) كإشارة تحذيرية للمركبات المحيطة بك .

يجب علينا كقائدي مركبات الإلتزام بالفحوصات الدورية للمركبات و عدم الإنشغال بغير الطريق و خصوصاً في حالات الطقس المتقلبة .

عملاء بي كير محل اهتمامها

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: