general insurance

ما هي أهم الأسباب لضعف الكهرباء في المركبة ؟

من أكثر المشاكل الشائعة بين سائقين المركبات و خاصة في المركبات القديمة هي مشكلة ضعف كهرباء المركبة , تؤثر هذه المشكلة سلباً على جميع اجزاء المركبة الكهربائية اضافة الى انها قد تتسبب في إيقاف المركبة عن العمل بالكامل إذ تدخل الكهرباء في العديد من مكونات المركبة كالمرايات ، و أنظمة التبريد و التكييف وغيرها.

و نظراً لخطورة هذا الإشكالية على المركبة و قائدها يجب التحقق من عدة عوامل أبرزها :

  • عطل في شمعات الإحتراق :

تعتبر شمعات الإحتراق أو ( البواجي ) من أهم أجزاء المركبة بحيث أنها ترسل إشارات كهربائية من ملف الإشعال , و هذا يساعد في إشعال خليط الوقود و الهواء , و في حال تلفت البواجي فإن المركبة تفقد الطاقة و هذا يؤثر سلباً في تشغيل المحرك و يصعب من تشغيل المركبة , إضافة الى أنها قد تؤدي الى تفريغ سريع لشحن المركبة .

  • قصر في الدائرة الكهربائية :

تعد الدائرة الكهربائية مسار يوجد في المركبة ينقل التيار الكهربائي الى المولد أو البطارية أو المصابيح و المحركات الكهربائية و أسلاك التوصيل , يؤدي حدوث عطل أو قصر في الدائرة الكهربائية هذه الى التأثير على كهرباء المركبة مما يتسبب في ضعفها و تفريغ البطارية بشكل سريع , كما قد يتسبب في حدوث أعطال في المركبة .

  • عطل في المُرحل الكهربائي :

المُرحل الكهربائي يعد من أسباب ضعف الكهرباء بالمركبة و هو عبارة عن مفتاح للتشغيل يساعد على التحكم في الدائرة الكهربائية في المركبات ذات الفولت العالي , وهذا من خلال إرسال تيار كهربائي متواصل بفولت منخفض لحماية المركبة من التعرض لعدة أضرار من الممكن أن تتعرض المركبة إلى الضعف أو التوقف عند وجود عطل في المُرحل الكهربائي .

  • انتهاء عمر بطارية المركبة :

يعد عدم تغيير بطارية المركبة في المواعيد المخصصة لها من المسببات التي تضر كهرباء المركبة , حيث أن البطارية لها عمر افتراضي يقدر تقريباً ب 3 سنوات , كما أن البطارية قد تتلف بسبب عادات خاطئة لدى قائدي المركبات ومن بعض هذه العادات عند ايقاف المركبة و ترك اضاءة مصابيح المركبة الأمامية و عدم تشغيلها .

  • نوعية المولد :

المولد يعتبر هام للمركبات بحيث أنه يوفر الطاقة التي تحتاجها المركبة عند تشغيل المحرك , اضافةً الى كونه يساعد في شحن البطارية , النوعية السيئة من المولد في حال توفر أو في حال تلف المولد فإنه يؤثر على الكهرباء في المركبة , مما قد يؤدي الى حالة ضعف في الإضاءة في المصابيح الأمامية للمركبة و أيضاً قد يؤدي إلى صعوبات في تشغيل المركبة .

و هناك بعض العلامات التي قد تشير الى ضعف في كهرباء المركبة منها :

  • فقدان المقدرة على تشغيل المركبة .
  • وجود تسريب أو تلف واضح في البطارية .
  • وجود تعتيم في مصابيح المركبة الأمامية .
  • فيوز ناقص أو منتفخ .
  • انبعاث روائح من المركبة .
  • حدوث عطل في ضوء الفرامل .

و لا ننسى من أهمية عمل فحوصات دورية للمركبة و الإلتزام بعمل صيانة دورية لها , كما أن المسافات الطويلة التي تقطعها المركبة و عمر المركبة يؤثر في أجزاء المركبة الكهربائية , فالإلتزام بالصيانة والفحوصات من شأنه أن يُحدث فروقات كبيرة و يحافظ على المركبة .

عُملاء بي كير محل اهتمامها ..

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: