البنك المركزي ( ساما )هو المصرف المركزي السعودي للمملكة العربية السعودية , و حيث يتولى المحافظة على الاستقرار النقدي و المالي في المملكة العربية السعودية , إضافة الى دعم النمو الإقتصادي المتوازن و المستدام من خلال تميزه في أداء العديد من المهام
من مهام البنك المركزي السعودي:
- القيام بأعمال مصرف الحكومة .
- سك و طبع العملة الوطنية (الريال السعودي) و دعم النقد السعودي و توطيد و تثبيت قيمته الداخلية و الخارجية ، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد .
- إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي .
- إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار و أسعار الصرف .
- تشجيع نمو النظام المالي و ضمان سلامته .
- مراقبة المصارف التجارية و المشتغلين بأعمال مبادلة العملات .
- مراقبة شركات التأمين التعاوني و شركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين .
- مراقبة شركات التمويل .
- مراقبة شركات المعلومات الائتمانية .
حرصاً من البنك المركزي السعودي (ساما) يمكن لعملاء البنوك وشركات التأمين وشركات التمويل تقديم شكوى للبنك المركزي السعودي من خلال إدارة حماية العملاء ، و ذلك عبر رفع تذاكر اونلاين كما سيتم توضيح الطريقة ادناه :
- الدخول الى موقع البنك المركزي السعودي والنزول الى أسفل الصفحة .

- اختيار أيقونة شكاوى و الضغط عليها .

- ستظهر صفحة الشكاوى بعدة خيارات (الهاتف – الموقع الالكتروني – زيارة مركز خدمة المراجعين – المراسلة عبر العنوان الخاص بالبنك المركز السعودي ) , ستظهر عدة خيارات أسفل الموقع الالكتروني
- شكاوى البنوك .
- شكاوى شركات التأمين .
- شكاوى شركات التمويل .
- الاستعلام عن الشكاوى .

- اختيار الجهة المطلوبة من الخيارات .
- عمل تسجيل دخول وادخال البيانات المطلوبة للدخول مثل ( الهوية – كلمة المرور ) .

- و في حال لا يوجد حساب مسجل مسبقاً اختيار تسجيل جديد و ادخال البيانات المطلوبة مثل ( نوع الهوية – رقم الهوية – تاريخ و سنة الميلاد ) و بعدها ادخال رمز التحقق واختيار ايقونة التالي .

- ستظهر بياناتك وبعدها استكمل ادخال بياناتك المطلوبة مثل ( رقم الجوال – البريد الالكتروني – المدينة – صندوق البريد – الرمز البريدي – اللغة المفضل استخدامها – كلمة المرور )

- اختيار ايقونة حفظ و بعدها أيقونة تأكيد .

- ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال الخاص بكم برمز تفعيل يتم ادخاله بالموقع ليتم تفعيل الحساب الخاص بكم .

- تسجيل الدخول بعد عمل حساب جديد ستظهر صفحتك الخاصة وفيها الطلبات (جميع الطلبات – الطلبات النشطة – طلبات الإجراء – طلبات متأخرة – الطلبات المغلقة )
- اختر أضف طلب جديد .

- اختيار الجهة المرغوب رفع طلب فيها (شركات التأمين – البنوك – شركات التقنية المالية – شركات التمويل ) .

- اختيار خيارات المنتج الموضحة على حسب القطاع .

- بأمكانك الآن كتابة وصف طلبك و إضافة البيانات المطلوبة (الجهة المالية – التصنيف – الرقم المرجعي للجهة المالية – كتابة الموضوع – بإمكانك رفع صور للاشكالية التي تواجهك ) .
- الضغط على ايقونة ارسال بعد الانتهاء من جميع الاجراءات .
- ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال المسجل بفتح طلب جديد مزود برقم تذكرتكم الخاص بكم و تزويدكم بمدة الحل للبلاغ .

.يتم التعامل مع تذاكر شكاوى العملاء و اقتراحاتهم من قبل فريق الدعم في البنك المركزي السعودي ( ساما ) بكل جدية و إحترافية
اضافه تعليق