غير مصنف

أنواع الأخطار

تعرف اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني الخطر بأنه :الحدث المتعلق بإحتمال حدوث ضرر أو خسارة أو عدمها مع اختفاء إحتمالية الربح .

وحيث هناك عدة أنواع من الأخطار وهي :

(الخطر المالي – الغير مالي – الأخطار البحتة – المضاربة – العامة – الخاصة)

وتعرف كالآتي :

1-الخطر المالي :-

الأخطار المالية هي الحالات التي يمكن تحديدها وقياسها مادياً ولها علاقة بالنتائج الناجمة عن تحقق خطر وليس بطبيعة الخطر نفسه.

مثال الخسائر الحاصلة عن أضرار تحصل للممتلكات كحريق أو سرقة أو توقف عن العمل بسبب حريق يمكن تحديدها وقياسها ,أو حوادث المركبات كالإنقلاب أو الإصطدام فهي أخطار يمكن أيضاً قياسها مالياً ,أوالحواث الشخصية الناتجة عن إصابات للشخص ويمكن تحديدها عن طريق المحكمة وقياسها مالياً. والأخطار المالية من أنواع الأخطار التي تقبل شركات التأمين بالتأمين لها.

2-الخطر الغير مالي :-

الخطر الغير مالي هو الذي لا يمكن قياس نتائجه مالياً ,وهي الخسائر التي يصعب تحديدها و قياسها مالياً  بسبب تأثرها بالنوحي النفسية والمعنوية  ويختلف تأثيرها من شخص لآخر او بحسب الظروف .مثال عند شراء شخص لسيارة جديدة ويشعر بعدم الإرتياح في قيادتها قد يمثل ذلك خطراً أو خسارة لا يمكن قياسها مالياً .قياس نتائج الأخطار الغير مالية لا يتم بالنقود ولكن من خلال خصائص شخصية مثل التعاسة والإحباط والفرح وغيره. فالأخطار المالية من الأخطار التي لا تقبل شركات التأمين بتأمينها .

3-الأخطار البحتة:-

هي الأخطار التي ينشأ عنها خسارة أو في أحسن الأحوال لا يترتب على حدوثها أي ربح أو خسارة وقد تكون نتائجها أو لا تؤثر على الوضع السابق حدوثها مثال حدوث إصطدام لمركبة قد يسبب ضرر أو لا يسبب أي ضرر . فالخطر البحت يؤدي الى:

-خسارة

-أو لا خسارة

والأخطار البحتة من أنواع الأخطار التي تقبل شركات التأمين بتأمينها.

4-الأخطار المضاربة:-

هي الأخطار التي قد ينشأ عنها خسائر أو أرباح مثل الإستثمار في الأسهم وعمليات المقامرة والرهان حيث أنها قد تحقق من ورائها مكاسب أو خسائر مالية أو قد لا يحدث منها شئ . فالمخاطر المضاربة تؤدي الى

-خسارة

-لا خسارة

-احتمال ربح

ويجب التمييز بينها بالنسبة للتأمين حيث أن خطر المضاربة لا تقوم شركات التأمين بتأمين.

5-الأخطار العامة:-

أنواع الخطر سواء مالي أو غير مالي ,مضارب أو بحت تعني بنتائج الأحداث ويرتبط التقسيم بأسباب الأخطار وآثارها بشكل أكبر . وبهذا التقسيم فإن الأخطار التي تؤثر على مجموعات كبيرة من الأفراد ,وهي الأخطار الأساسية التي تكون أسباب حدوثها خارج نطاق سيطرة الفرد ,ولا تشمل هذه الأخطار الكوارث الطبيعية واسعة الإنتشار (كالزلازل ولأعاصير والفيضانات وما شابه فقط تشمل الكوارث الإقتصادية العامة والثورات الإجتماعية كالبطالة والتضخم)وما يشابه ذلك من الأخطار التي تصنف كأخطار عامة ,فالتأمين الإجتماعي يجب أن يكون ضد الأخطار العامة .ومع ذلك فهناك أخطار عامة كالزلازل يتم تغطيتها من خلال التأمين الخاص.

6-الأخطار الخاصة:-

هي الأخطار الفردية في نشأتها وتأثيرها الى حد كبير مثل الحريق والسرقة والعجز وغيرها التي يقتصر تأثيرها على شخص بمفرده أو مجموعة أفراد ليس على كل المجتمع . وتأثيرها هو الذي يميز بين الخطر الخاص والعام مثلاً الركود الإقتصادي الذي يسبب بطالة عامة في المنطقة هو خطر عام لأنه يؤثر على إقتصاد الدولة بأكملها أو معظم المواطنين أما بالنسبة للأفراد فكثير يواجه احتمال البطالة لأي سبب لذلك إحتمال تعرض الفرد للبطالة يعتبر خطر خاص.

بي كير Bcare تتمنى لكم الأمان دائماً

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: