تأمين

تقرير حول التحول الرقمي في قطاع التأمين

تم استكشاف تأثير COVID-19 على قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية وجهود الجهات الفاعلة في القطاع لدعم الاستجابة الوطنية لتحديات الوباء في تقرير استجابة COVID-19  الجديد (CRR) من قبل مجموعة أكسفورد للأعمال (OBG)، تم إنتاجه مع نجم لخدمات التأمين.

يقدم سجل البحث والإنقاذ (CRR) تحليلًا متعمقًا لاستجابة المملكة العربية السعودية لفيروس كورونا بتنسيق سهل التنقل والوصول إليه، مع التركيز على البيانات الرئيسية والرسوم البيانية المتعلقة بالمشهد الاجتماعي والاقتصادي للبلاد، ويفحص التقرير الوضع القوي للاقتصاد الكلي للمملكة قبل الأزمة ، ويبحث في كيف أن مزيج الدين العام المنخفض ، والتصنيف الائتماني القوي ، واحتياطيات العملات الأجنبية المرتفعة مكنتها من امتصاص الصدمة الأولية للوباء.

كما يأخذ في الاعتبار الأثر الإيجابي الذي أحدثته إجراءات الاحتواء التي تم تنفيذها بسرعة في الحد من انتشار الفيروس ، بما في ذلك النشر السريع لإجراءات الاختبار ، مما ساعد البلاد على تسجيل واحدة من أدنى معدلات الوفيات في مجموعة العشرين.

لعب المزيد من الإجراءات الحاسمة من وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) ، البنك المركزي للمملكة ، دورًا رئيسيًا في الحد من تداعيات COVID-19 على كل من القطاع الخاص والأسر.

يوفر CRR تفاصيل عن المبادرات واسعة النطاق التي تم تقديمها ، والتي تشمل حزم التحفيز التي يبلغ مجموعها 120 مليار ريال سعودي وبرنامج ضمان القروض الذي مكّن البنوك وشركات التأمين من إعفاء الشركات الصغيرة والمتوسطة من تكاليف التمويل المرتبطة ببرنامج الكفالة.

كما يوثق الخطوات الإضافية التي اتخذتها صناعة التأمين لدعم جهود المملكة في مكافحة الوباء والتي تضمنت تقديم تبرع تعاوني بقيمة 67.7 مليون ريال سعودي، ومع مستويات انتشار التأمين في البلاد لا تزال منخفضة نسبيًا ، تسلط مجموعة أكسفورد للأعمال الضوء على إمكانية التوسع التي يوفرها هذا القطاع،  كما يحلل الدوافع المحتملة لنمو الصناعة الجديدة ، والتي تتراوح من العديد من متطلبات التأمين الإلزامية في المملكة العربية السعودية إلى عدد سكانها المتزايد وخط أنابيب البنية التحتية الإقليمية.

سيجد حاملو التراخيص دراسة حالة توضح بالتفصيل الخطوات التي اتخذتها شركة نجم لخدمات التأمين لتسريع خدماتها الرقمية كوسيلة لتخفيف تأثير الفيروس، هناك أيضًا تغطية للدور التخريبي الذي من المتوقع أن تلعبه التكنولوجيا المالية ، وخاصة التكنولوجيا الداخلية ، في الصناعة في المستقبل.

وقال أندرو جيفريز، الرئيس التنفيذي لشركة  OBG، وأنه في حين أن المملكة العربية السعودية قد كان عليه ان يتعامل مع كل COVID-19 وانخفاض في أسعار النفط العالمية في الأشهر الأخيرة، كانت البلاد في وضع جيد للانتعاش في عام 2021.

“النشاط يزداد بالفعل في عدة قطاعات الاقتصاد الوطني ، كما يظهر تقريرنا ، في حين ظلت ثقة المستهلك إيجابية إلى حد كبير ، مما يبشر بالخير لانتعاش سريع “.

“نتوقع أن يزداد الزخم في الأشهر المقبلة وأن تستمر المملكة في التركيز على هدفها طويل الأجل المتمثل في التنويع الاقتصادي ، بما يتماشى مع الأهداف المنصوص عليها في رؤية 2030.”

وأضاف محمد السليمان ، الرئيس التنفيذي لشركة نجم لخدمات التأمين ، أن قطاع السيارات في وضع جيد للارتفاع ، مدعومًا بالمبيعات القوية في العام الماضي وفي الأشهر الثلاثة الأولى من عام2020.

“مع الرقمنة جزءًا لا يتجزأ من تحقيق رؤية 2030 ، الارتقاء برقمنا الرقمي الخدمات وإعداد البنية التحتية التكنولوجية وأنظمة الأمن كان تركيزنا الرئيسي في الأشهر الأخيرة” لا تعمل هذه الاستراتيجية على مواءمتنا مع أهداف التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية فحسب ، بل مكنتنا أيضًا من الاستمرار في تلبية احتياجات عملائنا بسرعة وسلاسة ، على الرغم من التحديات الناشئة عن COVID-19″.

تشكل CRR جزءًا من سلسلة من التقارير المصممة خصيصًا ، والتي تعدها OBG حاليًا مع شركائها ، جنبًا إلى جنب مع أدوات البحث الأخرى ذات الصلة للغاية ، بما في ذلك مجموعة من المقابلات والمقابلات الخاصة بتقييم الأثر الاقتصادي لـ COVID-19- SG.


*المصدر: Saudi gazette

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: