تأمين

تأمين حوادث بيئة العمل

بمختلف اشكال بيئة العمل ممكن ان يحدث أي شيء قد يتسبب بضرر او حريق او إصابة للعاملين وحتى وفاة كما قد يؤدي لخسارة مادية في المشروع او التجارة بالإضافة قد يحدث ضرر او تلف في المكائن او آلات المصنعية للمصانع على سبيل المثال.

ويمكن ان تحدث إصابة للعامل اثناء تأدية العمل على سبيل المثال حادث مروري لسائق يعمل كموصل طلبات في شركة توصيل او انهيار المبنى او حدوث حريق في المبنى أدى لحرق مكتب العمل وآلات والأجهزة والبيانات والوثائق وغيرها.

يمكن ان تحصل حوادث اثناء تأدية العمل بأي وقت وهنا يأتي دور التأمين لحماية طالب العميل سواء بحدوث كارثة او ازمة تضر الشركة ككل او بعض من اجزائها سواء كان الضرر المادي او مالي حيث قد يؤثر الضرر بشكل كبير على سير العمل وعلى ربح العمل وقد يصل الى خسارة الشركة.

وهنا يأتي دور التأمين الذي يقوم بتغطية الممتلكات ومن ضمنها بيئة العمل إذا كانت وثيقة التأمين الممتلكات ومذكور فيها الأجهزة والحاجات والأمور وتشمل جميع المحتويات بيئة العمل من السلع والأجهزة والأثاث والتركيبات والتجهيزات والزينة وغيرها ويجوز كذلك التأمين على بعض الأغراض الأخرى مثل المجوهرات والساعات والصور وغيرها من الأعمال الفنية،

والسجاد والمشغولات الذهبية والفضية أو غيرها من المعادن النفيسة والمناظير المقربة والآلات الموسيقية ومعدات التصوير الفوتوغرافي وأجهزة الفيديو والحواسيب المحمولة والهواتف النقالة حسب الشروط والاستثناءات الموضحة في الوثيقة.

حيث تقوم شركة التأمين بتعويض المؤمن له عن تلف أو خسارة الممتلكات المؤمن عليها بشكل جزئي أو كلي نتيجة وقوع إحدى المخاطر التي تتضمنها وثيقة التأمين والتي تم الاتفاق عليها بين الطرفين ومذكور في الوثيقة نفسها.

ومن الأمثلة على الأشياء التي قد تحدث ويمكن للتأمين ان يغطيها شرط ذكرها في الوثيقة:

الات المصانع

أكثر المصانع يستعين بآلات مصنعية تقوم بصنع المنتج سواد كان منتج غذائي او طبي او كيمائي او البلاستيك او الأجهزة التقنية وغيرها من المنتجات التي تسهل الات صنعها بطرق مبتكرة وسريعة لتسريع عملية التصنيع وإذا صدف وتضررت الات من الحريق او انهيار او كوارث طبيعية يحتاج مالك المصنع للتأمين ليقوم بتغطية الاضرار.

الحرائق

ويمكن تعويض صاحب المنزل المتضرر جراء الحرائق وضد مختلف الاخطار في حال كان لديه وثيقة تأمين الممتلكات وتشمل الحرائق في الوثيقة ويمكن تعويض صاحب مركبة على سبيل المثال إذا كان لديه وثيقة تأمين تشمل التضرر من الحرائق.

الكوارث

مثل الزلازل او والصواعق والتسونامي وغيرها من الأمور التي تتسبب بتشقق ارضي او سيول امطار تؤدي لتلف في الأجهزة ويمكن حتى تتسبب بضرر في البنية التحتية بالإضافة للصواعق وغيرها من الكوارث التي يمكن ان تحدث بدون أي توقع بشكل مفاجئ وتضر بالممتلكات.

ويتم التعويض بناء على الممتلكات المذكورة في الوثيقة بينما التي لم تذكر فيمكن ان تستثنى من تغطية التأمين فيجب ان تكون وثيقة التأمين تتضمن كل الممتلكات ويتم الموافقة على التغطية والاستثناء بين الطرفين مقدم التأمين (شركة التأمين) وطالب التأمين (صاحب العمل).

والتأمين هو عقد بين الطالب التأمين ومقدم التأمين يدفع مبلغه طالب التأمين لتأمين أخطار معينه غير متوقعه قد تحدث بالمقابل يقوم مقدم التأمين (شركة التأمين) بتعويض خسائر مادية أو مالية حسب المتفق عليها في وثيقة التأمين.

ويغطي التأمين كل ما تشمله سياسة التأمين في التغطية المتفق عليها فمثلا تأمين الممتلكات وهو يشمل على الممتلكات عددًا من السياسات وهو عادة ما تكون الممتلكات الشخصية مغطاة بسياسة أصحاب المنازل أو المستأجرين.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: