تأمين

تأمين السكك الحديدية ومترو الأنفاق

السكك الحديدية مهمة بشكل كبير في نقل كل من الركاب والبضائع. تعتبر القطارات وسيلة نقل رئيسية منذ عشرات السنين وفي هذه الأيام يتم استخدامها في النقل أكثر فأكثر نتيجة توسع شبكة القطارات حول العالم. ولأهمية وسيلة النقل هذه واحتمالية تعرضها أو تعرض ركابها أو حتى البضائع التي تحملها للخطر فإنه من الضروري التأمين عليها حيث أن معظم شركات التأمين حول العالم توفر وثيقة تختص بالتأمين على القطارات. ويمكن إبرام اتفاقية التأمين من قبل مالك وسيلة النقل بالسكك الحديدية أو المستأجر لها أو أي مالك قانوني آخر. يشمل تأمين السكك الحديدية المحركات وعربات الركاب وكذلك جسم القطار الداخلي والخارجي بما في ذلك العزل والتشطيب والمعدات والأنظمة والآليات الرئيسية والمساعدة بالإضافة إلى مولدات الديزل وغيرها من الأجهزة. وغالباُ يشمل الغطاء التأميني للسكك الحديدية التلف والخسارة المتوقعة وغير المتوقعة باستثناء الحالات المستثناة التي سيتم ذكرها لاحقاً.

مالذي تغطيه وثيقة التأمين على القطارات؟

  • تغطي وثيقة تأمين السكك الحديدية ومترو الأنفاق جميع الأضرار الناجمة عن حريق أو انفجار أو حادث يحصل نتيجة حصول انحراف في مسار ناقلات سكك الحديد.
  • أي ضرر ناجم عن الكوارث الطبيعية مثل (الفيضانات ، العواصف ، الأعاصير ، الانزلاقات الأرضية ، الثلوج ، الصواعق).
  • تجدر الإشارة أن وثيقة التأمين تغطي البضائع كذلك ، حيث تعوض الشاحن عن البضائع المفقودة أو التالفة وغالباً يشتري الشاحنون تأمين البضائع الخاص بهم بشكل منفصل.
  • تغطي نفقات الإخلاء ، حيث قد تتعطل الرحلة أو يتم تأجيلها لأيام نتيجة إخلاء القطار من كل الحمولة سواء كانوا ركاب أو بضائع لتنظيفه بعد انسكاب المواد الخطرة مثل البترول أو غيرها من المواد السامة أو الملوثة.
  • تشمل تغطية القطارات كذلك تغطية الموظفين والذي يشبه إلى حد ما تعويضات العمال في الصناعات الأخرى حيث يتم حماية وتعويض موظفي السكك الحديدية من أي ضرر قد يصيبهم أثناء ساعات عملهم.
  • تتم تغطية التلوث الذي قد يسببه القطار نتيجة انبعاث الأدخنة أحياناُ وكذلك الإرهاب الأمر الذي قد يثير بعض القلق حيث أنه يتم أحياناً نقل المواد المتفجرة عبر السكك الحديدية وقد تمر هذه القطارات عبر مواقع يصعب حمايتها الأمر الذي من الممكن أن يغري الإرهابيين خاصة بالقرب من المدن.

مالذي لاتغطيه وثيقة التأمين على القطارات؟

تشهد السكك الحديدية ومترو الأنفاق بعض الحوادث التي تؤدي إلى بعض الحوادث الجسمانية لبعض الركاب داخل المترو. ولكن مالا يعرفه الراكب أنه مشمول بالتغطية التأمينية بموجب التذكرة اللي قطعها ضد جميع الإصابات التي قد تصيبه داخل المترو. ولكن بالطبع هناك حالات لايغطيها تأمين السكك الحديدية ومترو الأنفاق وهي:

  1. المرور من الأماكن غير المخصصة للعبور ، وهي سكة وقضبان مترو الأنفاق.
  2. حالات السكر وتعاطي الخمور أو المواد المخدرة.
  3. الانتحار أو تعمد المؤمن عليه إصابة نفسه.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: