تأمين

فصل الشتاء وحوادث السير

يعتبر فصل الشتاء من أكثر الفصول التي يحدث فيها حوادث مرورية بسبب تغير الأحوال الجوية من أمطار وعواصف وضباب وعواصف ترابية أحياناً والتي تؤثر على وضوح الرؤية وبالأخص عند التساقط الشديد للأمطار مما يؤثر سلباً على قدرة السائق على القيادة ونتيجة للعوامل السابق ذكرها تزيد نسبة حصول الحوادث المرورية. فيعتبر من الواجب الحذر أثناء القيادة في مثل هذه الظروف الجوية.

كن مستعداً للقيادة في فصل الشتاء

يجب على جميع السائقين الحذر لتلافي مخاطر القيادة أثناء فصل الشتاء وتجنب الحوادث التي قد تحدث نتيجة الظروف الجوية الصعبة والمتقلبة ، وعلى السائقين اتباع التعليمات بناءً على الحالة الجوية كما يلي:

  • القيادة في حالة هطول الأمطار

– من الواجب على أي سائق أن يحذر من القيادة بنفس السرعة والطريقة المعتادة في الأيام الجافة أثناء هطول المطر. حيث أن على السائق خفض متوسط السرعة وزيادة مسافة الأمان. تحد الأمطار كذلك من مجال الرؤية فمن المهم الأخذ بعين الاعتبار زيادة المدة التي تستغرقها الرحلة من 20 إلى 30 دقيقة لتجنب التوتر ولتصل بشكل آمن إلى وجهتك.

– حاول التقليل من استعمال الفرامل واستعض عنها باستخدام الغيارات العكسية.

– تفقد صلاحية مساحات الزجاج وتأكد بأنها تعمل بشكل جيد وكذلك تأكد من توافر بخاخ المياه.

  • القيادة أثناء هبوب العواصف

– ضرورة تخفيف السرعة والتزام المسار الأيمن فمن الممكن أن تشكل الرياح الشديدة خطراً شديداً خصوصاً على السيارات الخفيفة عند تلاقيها مع الحافلات والشاحنات المسرعة حيث من المحتمل بشكل كبير أن تجنح السيارة عن مسارها.

– ترك النوافذ مفتوحة قليلاً لتجنب تشكل الغشاوة الضبابية على الزجاج من الداخل أو استخدام جهاز التدفئة

  • القيادة في الضباب

– خفض السرعة إلى درجة تتناسب مع مستوى وضوح الرؤية

– ترك مسافة إضافية في الأمام وعدم الاعتماد على السائق الامامي أثناء السير

– استعمل الأضواء الأمامية وأضواء الضباب.

– إذا اضطر السائق للوقوف وانتظار تحسن الحالة فيجب عليه إيجاد مكان آمن وترك أنوار الطوارئ الرباعية مضاءة.

أبرز الحوادث التي تحدث أثناء فصل الشتاء

1. حوادث الاصطدام الخلفي: يحدث الاصطدام الخلفي غالباً بسبب عدم ترك مسافة أمان بين السيارات فعند حدوث أي مشكلة في السيارة أو انزلاق أو نحوها تصطدم السيارة بالسيارة التي أمامها. يساعد ترك تلك المسافة الكبيرة على إعطاء مساحة كافية بين السيارات للتعامل مع أي حدث طارئ دون الإضرار بالسيارات الأخرى.

2. حوادث الإنزلاق: يعتبر الانزلاق من أكثر الحوادث شيوعاً في فصل الشتاء وذلك بسبب تجمع مياه الأمطار في الطرقات والتي تساعد في انزلاق السيارة عند استخدام المكابح. وتحدث مثل هذه الحوادث بسبب عدم الالتزام بالسرعة المحددة وعند استخدام المكابح على سرعات عالية.

3. حوادث الإنحراف عن المسار: تؤثر الأحوال الجوية السيئة على مدى الرؤية لدى السائقين مما يؤدي إلى صعوبة رؤية المسار والطريق الصحيح أثناء القيادة. ففي بعض الأحيان لاينتبه السائق للخطوط الفاصلة بين المسارات في الطريق الواحد مما يؤدي إلى انحرافه وتسببه في حوادث مرورية خطيرة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: