تأمين

تأمين الطاقة المتجددة

ماهي الطاقة المتجددة؟

تعرف الطاقة البديلة أو كما يقال لها الطاقة المتجددة على أنها طاقة لاتنفذ وتتجدد بشكل مستمر حيث أنها تنتج من الموارد الطبيعية وأهم مايميزها أنها طاقة نظيفة وصديقة للبيئة ولكنها محدودة من حيث كمية الطاقة المتاحة. الطاقة المتجددة تختلف جوهرياً عن الوقود الأحفوري من بترول وغاز أو وقود نووي يستخدم في المفاعلات النووية.

أبرز أنواع الطاقة المتجددة

1- الطاقة الشمسية

الطاقة اشمسية هي أكثر مصادر الطاقة المتجددة من حيث الوفرة في العالم. يتم بها تحويل ضوء وحرارة الشمس إلى شكل آخر من أشكال الطاقة. الطاقة الشمسية من أنواع الطاقة المتجددة ولاتنبعث منها أي غازات أو انبعاثات أخرى.أثناء عملية توليد الطاقة ولكن تكلفتها تعتبر عالية مقارنة بمصادر الوقود الأخرى.من أكبر العوائق أمام تبني هذا النوع من الطاقة بالإضافة إلى اختلاف شدة ضوء الشمس حسب الموقع الجغرافي والموسم والوقت.

2- طاقة الرياح:

يتم تحويل حركة الرياح إلى طاقة ميكايكية عن طريق آلات تسمى “توربينات”. والعائق في هذا النوع من أنواع الطاقة أن سرعة الرياح تختلف غالباً حسب الجغرافيا والتضاريس والموسم ولذلك تكون بعض المواقع ملاءمة أكثر من غيرها لتوليد هذا النوع من الطاقة.

3- الطاقة المائية:

تسمى أيضاً بالطاقة الكهرومائية وتعتبر مصدر طاقة مستمر بسبب حركة المياه المستمرة. يتم فيها تحويل طاقة حركة المياه المتدفقة إلى كهرباء. وهذا النوع من الطاقة يصنف على أنه من أكبر المساهمين في جميع مصادر الطاقة المتجددة على وجه الأرض.

4- الطاقة الجوفية للأرض:

هذا النوع من الطاقة يتم إنتاجه باستخدام الحرارة الداخلية لقشرة الأرض. ويعتمد إنتاج الطاقة الحرارية الأرضية على حفر آبار في قشرة الأرض على عمق يتراوح بين 3 و 10 كم تقريباً.

أنواع أخرى للطاقة المتجددة

  • طاقة الكتلة الحيوية
  • طاقة المد والجزر
  • طاقة المحيطات
  • طاقة انصهار الهيدروجين

تأمين الطاقة المتجددة

يمثل التأمين على الطاقة المتجددة تحدياً كبيراً لشركات التأمين حيث أن ضخامة الأصول وتنوع المخاطر التي تتعرض لها محطات الطاقة المتجددة يمثلان تحديات مستمرة للتأمين عليها. فغالب محطات الطاقة المتجددة لايتم التأمين عليها في مرحلة التشغيل وإنما يتم التأمين عليها فقط في مرحلة البناء والتشييد عبر وثيقة تأمين أخطار المقاولين التي تغطي الأخطار المحتملة خلال فترة الإنشاء ومرحلة الصيانة التي قد تمتد لمدة 24 شهراً. والسبب الرئيسي وراء ذلك ارتفاع أصول هذا النوع من المحطات والذي يؤدي إلى ارتفاع قيمة التأمين وهو مايمنع تأمينها رغم أهمية التأمين في الحفاظ عليها. ويوجد في السوق وثائق تغطي عدداً من المخاطر المهمة التي قد تتعرض لها هذه المحطات الضخمة مثل الحريق والانفجار والغرق نتيجة الفيضانات وغيرها. وتوجد وثائق أخرى منفصلة مثل وثيقة العنف السياسي التي تغطي الأضرار في حالة أعمال الشغب. عملية إنشاء محطات الطاقة مكلفة مادياً حيث تتطلب مساحات أراضٍ شاسعة ومدة إنشاء قصيرة لاتتجاوز الستة أشهر حيث ينعكس ذلك على ارتفاع قيمة الأقساط التأمينية. بالإضافة إلى بعض التغطيات الإضافية لتلك النوعية من المشروعات منها المسؤولية المدنية تجاه الغير وتوقف الأعمال فضلاً عن الخسائر الناتجة في تأخر تسليم المشروع وكذلك الإرهاب والتخريب. مع التنبيه على أن مخاطر التلوث الناتجة عن تنفيذ تلك المحطات لاتدخل ضمن التغطيات التي تشملها وثائق تأمين تلك المشروعات.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: