تأمين

تأمين الفعاليات الحيّة والترفيهية

أهمية تأمين الفعاليات الحية والترفيهية

عند تنظيم أي حدث أو مهرجان دائماً ماتكون الأولوية الرئيسية للمنظمين هي إقامة المهرجان في الموعد المحدد وضمان الأمن والسلامة للحاضرين حتى يتمتع جميع الزوار بتجربة ممتعة وآمنة وحتى لا يتكبد منظمو هذه الحفلات والمهرجانات أي مطالبات أو خسائر مالية أو دعاوى قضائية قد توجه ضدهم. لكن في الواقع تتعرض المهرجانات للعديد من المخاطر الخارجة عن السيطرة والتي تؤدي لفشل الحدث أو إلغاءه مثل عدم حضور الفنان أو إصابة أحد الزوار أو سوء الأحوال الجوية والإرهاب. وقد شهد العالم مؤخراً إلغاء العديد من المهرجانات والفعاليات بسبب جائحة كورونا وهو أحد أبرز الأمثلة على الظروف الغير متوقعة التي قد تحدث بشكل غير متوقع وتتسبب في إلغاء المهرجانات مما يكلّف منظمي هذه المهرجانات خسائر طائلة وهنا تكمن أهمية هذا النوع من التأمين.

مؤسسة النقد تعتمد وثيقة تأمين الفعاليات الحيّة

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي مؤخراً عن موافقتها واعتمادها لعدد من المنتجات التأمينية لتغطية مخاطر إلغاء الفعاليات الحيّة في سوق التأمين السعودي. يأتي ذلك تزامناً مع النمو المتوقع لنشاط الفعاليات الحيّة والترفيهية في المملكة العربية السعودية حيث تمت الموافقة على هذا النوع من التأمين بالتنسيق مع الهيئة العامة للترفيه. ويُذكر أن هذه الوثيقة تقدم الحماية للمستفيدين ضد أي خسائر أو أضرار تنتج عن تأخير أو إلغاء الحفلات الغنائية أو أي أنشطة أخرى قد تسبب خسائر للشركات المنظمة لمثل هذا النوع من الاحتفالات والمهرجانات وتعتمد قيمة الوثيقة على قيمة وحجم المناسبة. يُذكر أن تأمين الحفلات يُمكن أن تستفيد منه كل الجهات المنظمة للحفلات والمهرجانات في الممكلة مثل هيئة السياحة وغيرها من الجهات الرسمية والمعتمدة.

وتمتد التغطية التأمينية في مثل هذا النوع من الوثائق لتشمل مجموعة متنوعة من الخيارات بما في ذلك مايلي:

  • المسؤولية العامة:

يُعد خيار تغطية المسؤولية العامة أمراً ضرورياً لمنظمي المهرجان حيث يوفر هذا الخيار للمنظم تغطية التكاليف والمطالبات المتعلقة بالإصابات العرضية لأحد أفراد الجمهور في المهرجان أو ضيف الحفل مثل انزلاقه وسقوطه الذي قد يؤدي لانقطاع الحدث وكذلك أي ضرر يلحق بممتلكات الطرف الثالث.

  • مسؤولية ارباب العمل:

يوفر هذا الخيار للمنظم تغطية أي تكاليف تنشأ بسبب إصابة أحد الموظفين أو المتطوعين أو المساعدين في المهرجان.

  • معدات المهرجان:

يغطي هذا الخيار اي ضرر ناتج عن فقدان أو تلف أي معدات يمتكلها أو يستأجرها منظم الحفل ويكون مسؤولاً عنها أثناء المهرجان.  

  • الإلغاء أو التأجيل:

إذا تم إلغاء المهرجان أو تأجيله أو انقطاعه لأسباب خارجة عن الإرادة ولم تكن معروفة أو متوقعة من قبل فسيتم تغطية أي تكاليف غير قابلة للاسترداد بموجب هذا الخيار مثل عدم قدرة سفر مؤدي الحفل بسبب اغلاق المطارات أو التعرض لعارض صحي يمنعه من القدوم ويشمل هذا الخيار كذلك تغطية الأضرار الناجمة عن الأعمال والتهديدات الإرهابية التي تؤدي إلى إلغاء أو تأجيل المهرجان.

  • سوء الأحوال الجوية:

وهو خيار مهم في أي وثيقة تأمين للمهرجانات فالطقس في أغلب الأحيان لايمكن توقع ماقد يحمل معه من مفاجآت. حيث يمكن للمنظمين حماية أنفسهم ضد مخاطر إلغاء أو تأجيل المهرجان بسبب الظروف الجوية السيئة والتي تجعل الحدث غير آمن ليحضره الناس.

وبشكل عام يجب على منظمي هذه المهرجانات والحفلات توخي المزيد من الحذر إذا كانوا ينظمون مهرجاناً للمرة الأولى حيث أن أي خلل في التنظيم سيجعل الزوار والمهتمين بالمهرجان غير متيقنين بقدرة وكفاءة منظم الحفل مما يشوه سمعتهم منذ البداية. ومن الواجب على المنظمين أيضاً معرفة من يشرف على الخدمات الأمنية والطبية لضمان مستوى أمني عالي للمهرجان يُسهم في ازدهار ونجاح المنظمين وزيادة ثقة الناس بهم.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: