تأمين

الفرق بين الضمان والتأمين

يخلط الناس دائماً بين مفهوم التأمين والضمان ويعود ذلك بسبب قربهما في المعنى. غالباً تأتي كلمة “تأمين” بمعنى التغطية أما كلمة “ضمان” تأتي بمعنى التأكد والالتزام. ستجد عبر هذه التدوينة تعريف هذين المفهومين وسياقات استخدامهما وأهم الفروقات بينهم لإزالة اللبس الذي يكون لدى البعض.

أولاً التأمين:

التأمين يأتي بمعنى التغطية والضمان والتي يمكن استخدامها لتأمين السيارات والمنازل والممتلكات والصحة وكل ما يحتمل وقوع الضرر عليه. والمعنى الباطني لكلمة تغطية هي توفير الحماية ضد الأخطار التي قد تقع للمؤمن عليه مثل الحوادث والسرقة والحرائق وغيرها.

فالتأمين بمعنى أشمل هو مبدأ يقوم فيه مجموعة من الأفراد بدفع أقساط ثابته لشركة التأمين التي بدورها توفر التغطية والتعويض لواحد أو أكثر من هؤلاء الأفراد حال وقوع حادث أو ضرر مثبت في عقد التأمين يؤدي إلى أضرار مادية أو جسدية.

أما كلمة الضمان التي تكون تحت إطار مفهوم التأمين فهي ما تقوم به شركات التأمين من ترتيبات لازمة تضمن التعويض للمؤمن عليه في حالة وقوع الضرر المؤمن ضده.

ثانياً الضمان:

يستخدم الضمان لتأكيد الإيجاب أو إزالة الشك لدى العميل حول صلاحية المنتج. فالضمان هو الالتزام الذي تقدمه الشركة المصنعة للسيارة -على سبيل المثال- أو عن طريق وكلائها لإصلاح اي خلل يتعلق بتصنيع السيارة خلال فترة معينة تحددها الشركة.

أي أن الضمان يكون فقط على العيوب التصنيعية أو الأعطال الميكانيكية والأجهزة ولا علاقة له بالحوادث المرورية والكوارث الطبيعية وغيرها. لأن ذلك ضمن اختصاص شركات التأمين التي توفر التعويض ضد خطر محتمل وقوعه.

ماهي أهم الفروقات بين الضمان والتأمين؟

  • التأمين يأتي بمعنى تغطية ضرر يحتمل وقوعه مثل الحوادث والسرقة.
  • الضمان يأتي بمعنى التأكد من صلاحية استخدام المنتج.
  • التأمين يستخدم لضمان عدم إلحاق الخسارة أو الضرر.
  • الضمان يدخل ضمن مفهوم التأمين حيث إن شركات التأمين تأمن للمؤمن عليه تعويض الضرر بحسب ما تقتضيه وثيقة التأمين.
  • الضمان الذي تقدمه الشركات المصنعة أو وكلائها يكون في الخلل الميكانيكي أو العيوب الجوهرية فقط خلال مدة محددة لا يتم تجديدها.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: