تأمين

تأمين البيئة

التأمين البيئي صناعة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات مع العديد من الفرص كل حساب له تعرض للتلوث. من خلال مناقشة المنتجات البيئية التي يمكن أن تعالج هذه المخاطر بشكل فعال، ستوفر تغطية أوسع لعميلك، وتسلط الضوء على احترافية وكالتك، وتساعد في تأمين التجديدات المستقبلية، وتدر المزيد من الإيرادات على حساباتك.

تأمين البيئة في الولايات المتحدة الامريكية

وتتمثل في سياسةCGL وتعني المسؤولية العامة التجارية وهو نوع واسع من بوليصة التأمين التي توفر تأمين المسؤولية لمخاطر الأعمال العامة. المسؤولية التجارية العامة هي الاسم المحدد لبوليصة من هذا النوع في سوق التأمين بالولايات المتحدة.

وهي سياسة تأمين صممت للاستجابة للمطالبات الناشئة عن إطلاق الملوثات في البيئة وتحمي السياسة العمل من الخسارة المالية إذا كان مالك التأمين مسؤولاً عن تلف الممتلكات أو الإصابة الشخصية والإعلانية الناجمة عن الخدمات أو العمليات التجارية أو الموظفين.

ويشمل أعمال الإهمال غير المهنية. كما ان هذه السياسات ضرورية لسد فجوة في التغطية الناتجة عن استبعاد التلوث في سياسات CGL القياسية وتحدد “حدث التلوث” جزئيًا على أنه “ناشئ عن تصريف أو تشتت أو إطلاق أو تسرب:

  • دخان
  • أبخرة
  • السخام
  • أبخرة
  • الأحماض
  • القلويات
  • الكيماويات السامة
  • السوائل أو الغازات
  • مواد مخلفة، مخلفات
  • المهيجات والملوثات الأخرى

البيئة في المملكة

حققت المملكة نقلة نوعية في مجال حماية البيئة وصون مواردها، واعتُمد موضوع البيئة وحمايتها ضمن النظام الأساسي للحكم وفقًا للمادة (32) منه، والتي تنص على التزام الدولة بالمحافظة على البيئة وحمايتها ومنع التلوث.

وكان للدعم اللامحدود من الحكومة الرشيدة للجهة المسؤولة عن البيئة بالمملكة أثر واضح وملموس، وهي الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وذلك إدراكا بأهمية البيئة والحفاظ عليها.

وترى الرئاسة أن حماية البيئة والحد من تأثيرات الظواهر الجوية التزام ومطلب تشريعي واجتماعي واقتصادي وأخلاقي، وهي جزء لا يتجزأ من التنمية والتخطيط السليم كما ذكر في المنصة الوطنية الموحدة.

كما ستسهم مسألة التأمين ضد أخطار البيئة. فكل نشاط صناعي تترتب عليه أخطار صحية للغير يجب أن يكون محل تعويض من شركات التأمين خاصة فيما يتعلق بالتزام المصانع بعلاج المتضررين صحياً عن طريق شركات التأمين.

فوائد تأمين البيئة

إن دخول شركات التأمين في مجال التأمين ضد أخطار التلوث ستكون له فوائد إيجابية كبيرة. منها أن هذا الخطر سيجد من يعوض عنه في حالة حصوله لا قدر الله. كما أن شركات التأمين ستُسهم في الحد من أخطار التلوث وذلك من خلال الشروط التي تضعها على المصانع للحد من حصول الخطر مقابل التأمين عليه.

كما أن التأمين سيمثّل عامل رقابة على تلك المصانع. وإذا حصل الخطر ـ لا قدر الله ـ فهي ستكون ملزمة بإزالته وإزالة آثاره وعلاج المتضررين منه صحياً، وتعويضهم أو تعويض ورثتهم في حالة المرض أو العجز أو الوفاة بسبب هذا التلوث كما ذكره د. فهد العنزي في مقال في صحيفة الاقتصادية.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: