تأمين

تطور التأمين في المملكة ومستقبله

خلال العشر سنين التي مضت استمر قطاع التأمين بالنمو بشكل كبير حيث تعد المملكة رقم 40 في حجم اجمالي أقساط التأمين عالميا، بعدما قامت مؤسسة النقد العربية السعودية بجهود ضخمة لتطوير القطاع ورقابته وتصدير العديد من الأنظمة واللوائح التي تبعتها التعليمات المنظمة لقطاع التأمين. فقد تطور القطاع من قبيل عام 2007 حيث كان يقدر حجمه 6,9 مليار.

رؤية 2030 وقطاع التأمين:

إن هـذه الرؤية وما تحمله في طياتها من خطط وبرامج تقوم على ثلاث محاور:

  • المجتمع الحيوي
  • الاقتصاد المزدهر
  • الوطن الطموح

إ بناء مجتمع حيوي ووطن طموح يعيش افرده حياة طيبة رغدة يسندها البنيان الأسري المتين والرعاية الصحية والاجتماعية هو العمود الأساسي (الاقتصاد المزدهر) الذي ينصب عليه المحورين الأخرين،

تحتاج هذه الشركات الي حماية للأخطار سوء لها أو للعاملين لديها لتنطلق رؤوس أمولها بحرية في الاستثمار ولكي يكون ضرر حدوثها لا قدر الله موزع علي مستوي العالم بحيث لا يوثر مباشره على الاقتصاد الوطني مثلما فعلت في جائحة كورونا، لذا ستقوم الدولة بخصخصة أصول مقدره ب 400 مليار دولار.

زيادة حجم القطاع

لقد احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الحادية عشر بعد الإمارات من أصل اثنين وعشرون دولة من حيث فرص تحقيق نمو كبير في أقساط التأمين وكذلك احتلت الرقم السابع من حيث أقل قدر من المخاطر وفقاً لترتيب العام.

التأمين الصحي

إن نظام كوبرا في الولايات المتحدة الامري يعطي الحق للموظف المتقاعد بالاستمرار بنفس تكلفة غطاء الحماية للمجموعات له ولأسرته لدي شركة التأمين مع اضافة رسم اداري 2% وذلك لأن خطر المؤمن له لم يتغير. لذا استخدام المعايير الدولية والعمل بالتنسيق مع الجهات الأخرى فمثلاً نظام التأمين ضد التعطل عن العمل “ساند” لم يأخذ في الحسبان التأمين الصحي عند فقد الموظف للعمل هو وأفراد أسرته بينما نظام كوبرا يوجد تشريع بحيث يحق للموظف الذي فقد عمله الاحتفاظ بغطاء التأمين 18 شهر وأفراد أسرته المعالين 36 شهراً. كما لذلك نجد أن تطبيق هذا المعيار الدولي سوف يتواكب مع رؤية المملكة 2030 بالاستفادة من أفضل الممارسات العالمية وتوفير رعاية طبية لائقة.

 

حجم تأمين المركبات

علماً بأن معدل الخسائر 89% وهذا المعدل عالي عالمياً واحد اهم الاسباب عدم فرض النظام إلزامية تأمين جميع المركبات عالميا فحجم تأمين المركبات 12.16 مليار حالياً وهو يمثل أقل من 50% من حجم السوق الحقيقي.

التأمين البحري.

حجم التأمين البحري في السعودية 634 مليون يشمل البضائع والنقل البري والمسئوليات والقوارب واليخوت واجسام السفن بالإضافة الي شحنات سابك حسب احصائيات الهيئة العامة للإحصاء السعودية تستورد بضائع تقدر بـ 525,6 بليون.

تأمين المخاطر الإلكترونية.

ومن المتوقع أن يصل حتى 21.2 مليار دولار عام 2025م وقد نجد تحرك من قبل الشركات لدخول هذا السوق فله علاقة بجميع نواحي التأمين المستقبلية سواء من سيارات القيادة الذاتية والمباني الذكية حتى الطائرات وجميع أعمال الحياة اليومية مع التقدم التكنولوجي الذي نعيشه.

بي كير

1 Comment

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: