تأمين

التسجيل بمعلومات خاطئة واثره على التغطية التأمينة

يعد قطاع التأمينات من أهم القطاعات في مجال الاقتصاد التابع لأي دولة في مختلف أنحاء العالم، وعقد التأمين أو وثيقة التأمين هي الوثيقة التي بموجبها يستطيع الفرد التأمين على أي شئ يرغب فيه من ممتلكات مركبات أو سفر وما إلى ذلك.

التسجيل بمعلومات خاطئة واثره على التغطية التأمينة

تجدر الإشارة إلى أن وثيقة التأمين يتم إبرامها بين طرفين الأول هو مقدم طلب التأمين ويعرف بعد سريان صلاحية عقد التأمين بالمؤمن له، ويعد المؤمن له هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري أي الشركات ويحصل هذا الطرف على وثيقة التأمين من المؤمن.

أما بالنسبة للطرف الثاني فهو شركة التأمين وتعرف بعد سريان صلاحية عقد التأمين بالمؤمن ويعد هذا الطرف هو الشركة المساهمة العامة، وتحصل هذه الشركة على ترخيص يسمح لها بمزاولة نشاطات التأمين أو إعادة التأمين بمختلف أنواعه أو كليهما.

يجدر الانتباه إلى نص الوثيقة وما تتضمنه من بيانات واشتراطات والتزامات، بالإضافة إلى التعرف على أحكام الوثيقة قبل إبرام العقد.

يتعين على طالب التأمين معرفة الشروط والاستثناءات الواردة في الوثيقة المقدمه من الشركة المساهمة، بجانب الاطلاع على أية شروط إضافية أو ملاحق يمكن أن يتم إلحاقها بالوثيقة، وذلك باستثناء الوثائق الالزامية من الوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي على المركبات وأيضاً وثيقة الضمان الصحي التعاوني الموحدة.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للطرف المؤمن له طرح الأسئلة فيما يتعلق بالمصطلحات أو بالمفاهيم التي لا يستطيع الفرد استيعابها، وذلك من أجل درء وتجنب أي نوع من الخلافات التي يمكن أن تحدث في المستقبل، جراء سوء فهم الطرف للبنود وللتغطية وللاستثناءات الخاصة بوثيقة التأمين.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب على المؤمن له الالتزام بما اشتملت عليه وثيقة التأمين من شروط والتزامات، بالإضافة إلى اتخاذ جميع الاحتياطات المتاحة، بهدف المحافظة على الأشياء التي يشملها التأمين، حتى يكون للفرد الحق بالتعويض عند التعرض لخسائر وأضرار متعلقة بالخطر المؤمن منه.

فعلى سبيل المثال إن نصت الوثيقة على اشتراط توافر ووجود طفايات الحريق أو نظام مراقبة داخلي فعال أو كاميرا مراقبة أو حارس أمن في جميع أيام الأسبوع طيلة الأربع وعشرين ساعة أو توافر نظام محاسبي جيد وفعال أو توفير وسائل الوقاية اللازمة، بالإضافة إلى المحافظة عليها بعناية، بجانب اتخاذ الاجراءات المرتبطة بالصيانة الدورية لهذه الأشياء، حينئذ يجب على الطرف المؤمن له الالتزام بهذه الضوابط وعدم مخالفة وانتهاك شروط الوثيقة.

ومن الجدير بالذكر أنه يجب أن يقوم المؤمن له بالإفصاح في حال حصول أي تغيير جوهري فيما يتعلق بالتأمين أو بالعوامل المؤثرة في وقوع الخطر للمؤمن منه، وذلك كي لا يتعرض المؤمن له للرفض من جانب المؤمن أي رفض المطالبة وعدم التعويض لعدم قيام المؤمن له بإخطار وإخبار الشركة المساهمة المؤمنة حول تلك التغييرات الجوهرية التي طرأت على محل التأمين بعد إبرام عقد التأمين.

الفرق بين شهادة التأمين وجدول التأمين

يتسائل الكثير من الأفراد حول الفرق بين شهادة التأمين وجدول التأمين، ولهذا السبب سنتطرق إلى ذكر الاختلاف بينهما فيما يلي:

شهادة التأمين: إن شهادة التأمين هي مستند يمنحه المؤمن في التأمين الإلزامي مثل الـتأمين على المركبات والذي بدروه يوضح بيانات المؤمن له، بالإضافة إلى تفاصيل وثيقة التأمين، ويكون هذا المستند بمثابة كفالة غرم وأداء يتم تقديمها للطرف المتضرر من المؤمن له.

جدول التأمين: إن جدول التأمين هو عبارة عن مستند يمنحه المؤمن في جميع أنواع التأمين، حيث يتم توضيح بيانات المؤمن له، بجانب تفاصيل وثيقة التأمين مع الاشتراطات والشروط والاستثناءات الخاصة بكل بصورة منفردة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: