تأمين

هل يغطي تأمين الممتلكات الشغب والمظاهرات

تختلف أنواع شركات التأمين حيث نجد تأمين على الحياة وتأمين السفر والتأمين الهندسي والتأمين الجوي والبحري والبري، بالإضافة إلى تأمين الممتلكات حيث سنتطرق إلى ذكر تأمين الممتلكات في هذا المقال.

هل يغطي تأمين الممتلكات الشغب والمظاهرات

إن مصطلح التأمين والتغطية التأمينية يشير إلى العقد والوثيقة التي تكون بين طرفين أحدهما المؤمن له وهو الشخص الذي يتقدم للمطالبة بتعويض على الشئ المؤمن عليه، وثانيهما المؤمن وهو الشركة المساهمة أي شركة التأمين التي تقوم بدفع المبالغ المالية التعويضية في حال تعرض المؤمن عليه الخاص بالمؤمن له إلى المخاطر أو الأضرار التي نص عليها العقد.

وينبغي أن يلتزم كلا الطرفين بكافة الشروط والالتزامات والاشتراطات المتوفرة في الوثيقة من كيفية دفع الأقساط المالية الخاصة بالمؤمن عليه من جهة المؤمن له وميعاد الدفع وما إلى ذلك.

يعد التأمين على الممتلكات من أنواع التأمين الهامة للفرد المؤمن له، وتكمن أهمية الوثيقة الخاصة بتأمين الممتلكات في أنها تمنح المؤمن له تغطية تأمينية مثالية على ممتلكات المؤمن له ضد أي نوع من المخاطر أو الأضرار التي يمكن أن يتعرض لها المؤمن عليه مثل الحوادث الطبيعية وتغيرات المناخ التي لا دخل للانسان فيها أو الحوادث البشرية من السرقة والحرائق.

ومن الجدير بالذكر أن العديد من الأفراد يتسائلون إن كانت التغطية التأمينية الخاصة بالتأمين على الممتلكات تشمل الأضرار والخسائر التي تتعرض لها الممتلكات، جراء أعمال الشغب والمظاهرات، ولهذا السبب سنذكر فيما يلي هل تندرج هذه الأضرار ضمن التغطية التأمينية أم لا:

لا تشتمل التغطية التأمينية الخاصة بالتأمين على الممتلكات بدفع المبالغ المالية التعويضية في حال إلحاق الضرر والخسائر بالممتلكات نتيجة المظاهرات وأعمال الشغب، أما إن نصت وثيقة التأمين على هذا الشرط وهو دفع التعويضات جراء أعمال الشغب والمظاهرات حينئذ ينبغي أن تتكفل شركة التأمين بهذه المبالغ المالية التعويضية.

الممتلكات التي يغطيها التأمين

تنقسم الممتلكات التي يغطيها التأمين إلى ثلاثة أصناف وسنشير إلى هذه الأصناف فيما يلي:

  • الآلات والمحتويات الأخرى، وتشمل جميع المقتنيات باستثناء المخزون الذي يتواجد داخل العقار أو المخازن بشكل عام.
  • المباني، وتدل كلمة المباني على هيكل العقار أي بنيته الأساسية بجانب ما يرفق به.
  • المخزون، ويشمل كافة الممتلكات التي ترجع إلى المؤمن له أو تكون في عهدته.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد أضرار لا تقوم شركات التأمين الخاصة بالممتلكات بتغطيتها أي دفع تعويضات للمؤمن له دون الضرر والخسائر الناتجة عن أعمال الشغب والمظاهرات، وسنتطرق إلى ذكر الأضرار الاستثنائية التي لا يتوفر لها تغطية تأمينية فيما يلي:

  1. الضرر أو الخسائر الناجمة عن التلوث على اختلاف نوع التلوث.
  2. الخسائر والأضرار التي تنتج عن العمليات الإرهابية أو الحروب أو الحروب الأهلية والنزاعات الداخلية.
  3. الخسائر والأضرار التبعية بشتى أنواعها.

معلومات عن التغطية التأمينية

  1. تتحمل التغطية التأمينية المسئولية الشخصية والقانونية فيما يتعلق بحالات الوفاة أو الأضرار اللاحقة بالغير، وذلك نتيجة حوادث عرضية تتعرض لها الممتلكات المؤمن عليها من قبل المؤمن.
  2. يفترض أن تقوم التغطية التأمينية بتوفير مسكن بديل للمؤمن له، وذلك لفترة مؤقتة لحين الانتهاء من إصلاح العقار الذي تعرض للضرر والخسائر.
  3. يقوم التأمين على الممتلكات بتغطية خسارة الإيجار للعقار، وذلك في حال كان المؤمن له هو صاحب هذا العقار الذي تعرض للضرر، نسبة إلى عدم صلاحية العقار للإيجار نتيجة وجود عيب في العقار أو خطر تم تغطيته بالتأمين على الممتلكات.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: