تأمين

حادث انفجار شاحنة الغاز في الرياض والتعويضات التأمينية

إن التعويضات التأمينية هي عبارة عن مبالغ مالية تقوم شركة المساهمة وهي شركة التأمين بدفعها إلى المؤمن له في حال حدوث ضرر أو تعرض الشئ المؤمن عليه إلى خطر، وتتنوع مجالات التأمين من طاقة وسفر وهندسي وما إلى ذلك.

حادث انفجار شاحنة الغاز في الرياض والتعويضات التأمينية

إن الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وتعد هذه المدينة هي أكبر مدن المملكة، بالإضافة إلى أنها ثالث أكبر عاصمة على الصعيد العربي وذلك وفقاً لعدد السكان، ولكن وقع انفجار شديد في هذه المدينة فما هو السبب؟

يكمن السبب في شاحنة الغاز أو صهريج الغاز، حيث تعرضت الشاحنة إلى حادث عرضي، الأمر الذي أدى إلى انقلاب الشاحنة وانفجارها، ولقد أسفر هذا الحادث عن الكثير من الخسائر سواء أكانت مادية او معنوية.

أسفر هذا الانفجار عن مقتل أكثر من عشرين شخصاً، بجانب إصابة أكثر من مائة فرد، بالإضافة إلى الإضرار بأكثر من مائتي منزل بمختلف أنواع الضرر وخمسمائة محل حيث تعرضت المحلات إلى تكسر زجاج الواجهة الخاص بها، بجانب ستين شاحنة ومائة وسبعين مركبة متوسطة وصغيرة، حيث وقع الانفجار على بعد ثلاثمائة متر فقط من مقر تجمع سيارات جديدة الأمر الذي أدى إلى وجود خسائر كبيرة.

لقد تم تقدير الخسائر بصورة أولية حيث بلغت قيمة الأضرار مائتي مليون ريال سعودي، ولكن من الجهة التي ستقوم بدفع قيمة هذه الخسائر، لهذا السبب سنتطرق إلى ذكر الجهة التي ستقوم بدفع هذه التعويضات بجانب الطريقة التي يتم الدفع بها فيما يلي:

من المقرر أن تقوم الشركة المؤمنة للشاحنة بتحمل تكاليف الحادث وتعوضيات الضحايا سواء أكان للشركات أو للأفراد أو للوجهات الحكومية مثل وزارة النقل، حيث يفترض أن تحصل الوزارة على تعويضات مالية، من أجل الخسائر والأضرار التي تعرض لها الشارع والكوبري الذي تضرر جراء الحادث.

ينبغي أن يقوم خبير تابع لشركة التأمين بتقدير الخسائر التي تكبدها هذا الحادث ثم التغطية الخاصة ببوليصة التأمين، ومن الجدير بالذكر أن كل شركة تأمين تضع حداً أعلى لها أي في دفع التعويضات، حيث يجب أن تعين أقصى مبلغ يمكن دفعه كتعويض للجهات المتضررة.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا تخطت الأضرار والخسائر الحد الأعلى الخاص بشركة التأمين حينئذ ينبغي أن تتحمل شركة الغاز كافة التعويضات والمبالغ النقدية التي لم تقم بوليصة التأمين بتغطيتها، حيث أن النظام المتّبع بصورة قانونية هو معرفة حجم الوثيقة الخاصة ببوليصة التأمين وما يزيد عن حجم هذه الوثيقة يجب أن تتكفل به شركة الشاحنة.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد سبع شركات تأمين تمتلك صلة مع الجهات والهيئات المتضررة نتيجة الحادث من انفجار صهريج الغاز، ولكن لن تتحمل شركات التأمين والتغطية التأمينية السرقات التي حدثت عقب الانفجار سواء أكانت المسروقات مادية أو عينية.

ويجدر لفت الانتباه إلى أن السيارات التي تعرضت لمخاطر ولأضرار جراء الانفجار من المفترض أن تقوم الشركة المؤمنة على كل سيارة بدفع التعويضات، حيث ينبغي أن يرفع صاحب المركبة مطالبة تعويض نتيجة الأضرار والخسائر التي نجمت عن الحادث سواء أكان هذا الضرر هو إصلاح أو تعويض مادي أو وفيات، وذلك إن كان صاحب السيارة يمتلك تأمين شامل، حيث يستطيع أن يأخذ حقه بصورة فورية.

أما في حالة التأمين ضد الغير فلن يتمكن المؤمن له من الحصول على أي تعويض إلا عقب الانتهاء من الاجراءات والتحقيقات الرسمية فيما يتعلق بتحديد ملابسات الحادث.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: