تأمين

تأمين الأخطار الالكترونية

لقد تطورت وسائل التكنولوجيا المختلفة في الفترة الأخيرة بالتزامن مع تقدم تكنولوجيا الجيل الخامسG5، من التطبيقات والمواقع الالكترونية وما إلى ذلك، حيث احتلت وسائل التكنولوجيا ومجال المعومات والاتصالات جانب كبير في حياة الانسان وتعاملاته، وبالتالي أصبح الحاسوب هو أساس التعامل بين جميع الأفراد والمؤسسات والشركات.

تأمين الأخطار الالكترونية

لقد ازداد مؤخراً استعمال شبكات المعلومات الالكترونية كأداة اتصال دولية في شتى جوانب الحياة، لما توفره من السرعة والتغاضي عن المسافات بالإضافة إلى تقليل جهد الإنسان، ولكن نظراً لاستخدام شبكة المعلومات بصورة كبيرة ظهرت مخاطر الانترنت المعقدة، حيث يصعب فهمها وتحديد معايير لها، ولهذا السبب لا يزال عملاء شركات التأمين يبذلون جهودهم في مواجهة مختلف مخاطر الانترنت.

تعد تجربة نماذج مخاطر أخرى يحتمل حدوثها بنسبة ضئيلة يقدم بصيصاً من الأمل في مستقبل أفضل، وتعتبر هذه النماذج مثل أدوات دفاع وفرص، من أجل فهم تطور المخاطر الأساسية التي يمكن أن يتعرض لها هذا النوع من التأمين، حيث ستتوفر بيانات مختلفة فيما يتعلق بخسائر الانترنت.

يساعد كلا من المنتج وعمليات الابتكار في التأمين على جعل مخاطر الانترنت أكثر قابلية للتأمين حيث يمكن توفير التغطية لمجموعة أكبر من حملة الوثائق، ويشتمل ذلك على معايير مشتركة بهدف الوصول إلى تقارير البيانات، فيما يخص حوادث الانترنت وتبادلها، بجانب ارتفاع نسبة استعمال التحليلات الذكية، من أجل تحسين الكشف عن التهديد وتقدير الخطر الممكن.

تعمل الشركات على زيادة الاستثمار في الأمن التكنولوجي والممارسات القوية التي تشمل إدارة المخاطر، حيث يعد ذلك هو خط الدفاع الأول الخاص بالشركات ضد التهديدات الناجمة عن الانترنت وما يسمى بالأخطار الالكترونية.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الشركات تبذل جهودها، من أجل إيجاد حلول خارجية لإدارة مخاطر الإنترنت الخاصة بها، ومن هذه الحلول نقل المخاطر إلى أطراف أخرى متخصصة تستطيع أن تستوعب هذا الأمر.

أشكال التغطية التأمينية ضد المخاطر الالكترونية

تتنوع أشكال تغطيات التأمين ضد المخاطر الالكترونية وتتمثل في الأشكال الآتية:

  • تغطية المسئوليةعن الخسارة أو اختراق البيانات.
  • تغطية خصوصية البيانات.
  • تغطية غرامات الجهات الرقابية أو العقوبات المتعلقة بخرق القوانية.
  • تغطية المسئوليات والتكاليف النابعة عن حوادث الأمن الالكتروني والتي لا تنطوي على خروقات البيانات.
  • تغطية تكاليف المعالجة فعلى سبيل المثال التحقيقات الجنائية وإخطار العميل.
  • تغطية الأعمال التجارية وانقطاع الأعمال المحتمل.
  • تغطية المسئولية الإعلامية.
  • تغطية وسائل الابتزاز.

نصائح حماية التجارة الالكترونية

تتوفر بعض النصائح التي يمكن اتباعها لحماية مواقع التجارة الالكترونية من المخاطر الالكترونية والقرصنة وهذه النصائح هي:

  1. تخزن المواقع الالكترونية معلومات عن المستخدمين في قاعدة البيانات الخاصة بها، ويعتبر عدم تخزين أية معلومات حساسة عن المستخدمين بعد إنتهاء عملية الشراء هو الوسيلة الأمثل والأكثر أماناً ضد خطر سرقة معلومات بطاقة الائتمان أو البيانات المالية التابعة للمستخدم.

ويستطيع المستخدم إدخال بياناته في كل مرة يستعمل فيها الموقع كي لا يحتفظ الموقع بأية بيانات متعلقة بالمستخدم وبالتالي ينخفض خطر السرقة.

  1. يمكن أن تطلب المواقع الالكترونية شرطاً إضافياً عند تسجيل دخول المستخدم وهو إضافة كلمة سر أكثر تعقيداً، الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة اختراقها، ويستطيع المستخدم استعمال الحروف اللاتينية الكبيرة والصغيرة بجانب الحروف والأرقام الخاصة، لأنه في بعض الأحيان يتمكن قراصنة المواقع الالكترونية أن يخمنوا كلمات السر البسيطة من خلال استخدام تقنيات تعرف بالهندسة الاجتماعية Social Engineering.
  2. يفضل أن يترك الشخص نسخ احتياطية خاصة بالنظام وبالقواعد ويساهم اتباع استراتيجية النسخ في العودة إلى بيانات الشخص، في حال تعرض المخدّم الأساسي للموقع لأي خطر الكتروني.

تهدف النسخ الاحتياطية على الانترنت إلى تكرار البيانات Data Redundancy إذا فشل مخدّم الموقع أو في حال تعرضه للاختراق، حيث يتمكن المرء من الانتقال بصورة أوتوماتيكية إلى هذه النسخ الاحتياطية.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: