تأمين

اجراءات تعويض المركبة في حال كان المتسبب مجهول

لقد ازدادت نسبة الحوادث التي تتعرض لها المركبات وسائقيها في الآونة الأخيرة في جميع أنحاء العالم، والتي تؤدي إلى الإضرار بالمركبة وتكبد الشخص خسائر جمة من خسائر مادية وصحية، ولكن ما التعويض الذي يمكن أن يحصل عليه الشخص في حال كان المتسبب شخص مجهول.

اجراءات تعويض المركبة في حال كان المتسبب مجهول

تسهل المملكة العربية السعودية وسائل حصول المرء الذي تعرض لحادث سير بجانب تيسير اجراءات دفع المبالغ المالية للمتضررين، حيث أوضح مصدر بالهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين تقييم أنه يتم صرف تعويض بقيمة ألفي ريال سعودي في مدة زمنية تصل إلى خمسة أيام وذلك عن طريق استخدام الحساب البنكي للشخص المتضرر، أما إن كانت قيمة التعويض أكثر من ألفين ريال سعودي فسيتم دفع المبلغ خلال فترة زمنية أقصاها خمسة عشر يوما.

وتمر عملية حصول المرء على مبلغ التعويض بعدة مراحل حيث يجب أولاً أن يقوم مركز تقييم بتقدير الأضرار والخسائر التي حدثت في المركبات وإعداد التقارير حول هذا الشأن، ومن ثَم يقوم بإرسالها إلى شركات التأمين، حيث يفترض أن تقوم شركات التأمين بتعويض المتضررين عن طريق إرسال المبالغ المالية المحددة للأشخاص من خلال حساباتهم الشخصية بصورة مباشرة.

أوراق المطالبة بالتعويض

يرغب الأفراد الذين تعرضوا لحادث سير في التقديم من أجل المطالبة بالتعويض، ولكن يجب أن يشتمل ملف التقديم على عدة مستندات ضرورية، وسنتطرق إلى ذكر هذه المستندات المفترض إلحاقها بملف المطالبة بالتعويض عن حادث السير فيما يلي:

  • يجب إرفاق نموذج بلاغ عن الحادث في الملف.
  • يفترض إلحاق التقرير الرسمي الصادر من الجهة المباشرة أو المشرفة على الواقعة أو الحادث.
  • يجب إرفاق صورة من رخصة السير، بالإضافة إلى صورة رخصة القيادة أي الرخصة الخاصة بقائد المركبة وقت وقوع الحادث.
  • ينبغي إلحاق ورقة إذن الإصلاح.
  • يجب إرفاق تقرير بقيمة إصلاح مركبات عملاء سند بلس أو الطرف الثالث من أحد مراكز برنامج تقدير في حال تواجد الشخص في الرياض، أما إن كان الفرد من خارج الرياض فينبغي حينئذ أخذ التقرير الخاص بقيمة إصلاح المركبات التابعة لعملاء سند بلس أو الطرف الثالث من الورش المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض للعملاء.
  • يجب إلحاق صك شرعي بالملف ويختص الصك الشرعي بالإصابات أو الوفيات الصادر من المحكمة إن وجدت إصابات أو وفيات.

شروط التعويض

من الجدير بالذكر أن عملية التعويض عن حوادث المركبات تستند على عدة أحكام وشروط واستثناءات والتي تنص عليها وثيقة التأمين، بالإضافة إلى استكمال الأوراق المطلوبة، حيث لن يتم النظر في أي مطالبة بالتعويض في حال عدم اكتمال واستيفاء الشروط والمستندات المطلوبة.

وسنتطرق إلى ذكر الشروط الخاصة بالتعويض فيما يلي:

  1. ينبغي أن يكون تقرير حادث السير موقعاً ومختوماً من قبل المرور أو من شركة نجم، ويفترض أن تتم تعبأة كافة الحقول بالبيانات المطلوبة.
  2. يتم إبلاغ العميل أو الطرف الثالث في حال الحاجة إلى مستندات إضافية.
  3. يتم تقدير المركبة لدى أي مركز من مراكز تقدير المتوفرة حالياً في مدينة الرياض وسوف تتوفر في باقي المدن الرئيسية في المملكة في وقت لاحق.
  4. يجب صرف التعويض خلال فترة زمنية أقصاها خمسة عشر يوما مذ تاريخ اكتمال كافة المستندات المطلوبة أو وفقاً لشروط مؤسسة النقد العربي السعودي.
  5. يلغي أي تعديل أو شطب في البيانات تقرير الحادث ما لم يكن مختوما وموقعا من الجهة المصدرة له.
  6. يفترض تقديم أصل استمارة السيارة ووثيقة ملكيتها من أجل المطابقة مع الصورة.

بي كير

اضافه تعليق

Click here to post a comment

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: